تخطى إلى المحتوى
قصة ذيل الفيل

قصة ذيل الفيل من قصص الأطفال الهندية المميزة الرائعة

قصة ذيل الفيل من قصص الأطفال الهندية المميزة الرائعة.

تمتاز الهند عموما بكثرة الأفيال. وذلك إلى درجة أن السكان استأنسوها. وصاروا يبيعونها ويشترونها تماما كالخيل لدى العرب.

آريان يعرض فيله للبيع في السوق

وفي قديم الزمان قرر رجل اسمه آريان في الهند أن يبيع فيله في السوق. وذلك لحاجته للمال من ناحية. ومن ناحية أخرى لأن فيله قد كبر في السن، ولم يعد يقوى على كثير من الأعمال. وبالتالي فهو في حاجة لشراء فيل شاب يكون أكثر قدرة على العمل من فيله العجوز.

وبينما هو مستعد للذهاب إلى السوق، فقد نصحته زوجته أن يخبر المشترين في السوق بعمر الفيل الحقيقي منعا للمشكلات. إلا أنه رفض قائلا لها إن الفيل بذلك سوف يكون المبلغ الذي سوف يباع به بسيط للغاية لا يكفي لشراء فيل شاب كما طمأن زوجته أنه لن تحدث أي مشكلات، لأنه ليس من السهل أن يكشف من في السوق عمر الفيل الحقيقي.

المزاد يبدأ وأهان يدخل المزاد

وهكذا دخل آريان السوق بفيله الذي أعجب كل من في السوق لضخامته. وبدأ الجميع في التسابق لشرائه، دون أن يعرفوا أن الفيل كبير بالسن. ولكثرة عدد المشترين، قرر آريان أن يقيم مزادا لبيع الفيل في السوق.

وبالفعل بدأت العروض تنهال على آريان حتى وصل سعر الفيل إلى 1500 روبية هندية. وهو مبلغ كبير جدا في ذلك الوقت. يكفي دون شك لشراء الفيل الشاب الذي يريده آريان.

وبينما الجميع على حالهم ذلك في السوق، إذا برجل اسمه أهان، وهو رجل معروف في البلد أنه رجل قليل العقل، يتقدم الجموع ويقول لهم: لابد أولا أن أقوم بفحص الفيل قبل البيع، فأنا خبير في هذا الأمر. وبالفعل أخذ أهان يقترب من الفيل ويتفحصه. وهو ما أقلق آريان جدا.

آريان يحاول رشوة أهان

إذ قال آريان في نفسه: أخشى أن يكتشف أهان أن الفيل سنه كبير. إنه ليس أبله أو أحمق كما كنت أتصور. وعليه فقد طلب آريان من أهان بعد أن يفحص الفيل أن يتحدث إليه على انفراد في أمر هام.

وبمجرد أن انتهى أهان من فحص الفيل ذهب إلى آريان الذي قال له: هل وجدت عيبا في فيلي يا أهان؟ فقال أهان: نعم، إنه عيب ظاهر للغاية. قال آريان حينها: حسنا حسنا يا أهان. اسمع خذ تلك الخمسمائة روبية، ولا تخبر أحدا بذلك الأمر. فقال له أهان: حسنا، لن أخبر أحدا بالعيب الموجود بالفيل.

آريان ينجح في بيع فيله

هذا وقد خرج آريان يطمئن الجمع في المزاد أن الفيل قد تم فحصه. وهو سليم ومعافى. وهذا ما شجع الجميع على استكمال المزاد. حيث دفع المشتري 1500 روبية هندية واستلم فيل آريان.

وذلك المبلغ كان من الممكن أن يكفي شراء فيل شاب بالنسبة لآريان لولا الخمسمائة روبية التي دفعها لأهان. لذلك فقد اضطر آريان لشراء الفيل الشاب الجديد أن يدفع 1500 روبية هندية. وبذلك خسر 500 روبية هندية.

آريان يحاول أن يعرف من أهان عيب فيله الذي اكتشفه

وبينما آريان عائد من السوق بعد شراء الفيل الجديد، إذا به يقابل أهان مرة ثانية. وهنا قال له أهان: هذا الفيل الذي معك به أيضا عيب. وعليه فقد وجدها آريان فرصة سانحة ليسأله بالضبط عن العيب الذي قد رآه في هذا الفيل. خاصة بعدما خسر 500 روبية هندية من ثمن فيله القديم لرشوته. إذن فهي فرصة للاستفادة من أهان أكثر.

وحينها قال أهان: إنه نفس العيب الذي لهذا الفيل أيضا. فتعجب آريان وقال: وكيف ذلك يا أهان؟ فقال أهان: عيب الفيل السابق وعيب الفيل الذي معك أن الاثنين لهما ذيلان ذيل من الأمام وآخر من الخلف. ثم انطلق يركض ضاحكا. فأهان يظن أن خرطوم الفيل ذيلا، وأن هذا عيب في الفيل لا خلقته الطبيعية. وذلك نظرا لحمقه وقلة عقله المعروفة عنه.

وفي هذا الوقت أدرك آريان أنه ما وقع إلا ضحية لخوفه من اكتشاف خداعه. فأهان رجل معروف عنه أنه قليل العقل. ورغم ذلك فقد خشي من شهادته التي ما كانت إلا كلاما أحمق لن يهتم به أحد. ولكن بسبب ارتعابه من انكشاف كذبه أمام الناس، فقد ظن أن أهان عرف السر. ولذلك قرر رشوته وخسر 500 روبية من الثمن في مقابل كلامه الفارغ الذي ما كان ليضره في شيء.

وبهذا فقد أصبحت قصة آريان من القصص التراثية الهندية الهامة للأطفال على مر العصور. والتي تعلمهم عدم القيام بالغش والخداع تحت أي ظرف، وإلا فسوء العاقبة هو المصير، تماما كما حدث مع صاحب القصة.

ما نتعلمه من قصة ذيل الفيل

إن أهم ما نتعلمه من تلك القصة دون شك هو أن الغشاش ومن يريد خداع الآخرين دائما ما يعيش الخوف بأن هناك من قد يكشفه. لذلك يقوم بأمور لا يتصورها عقل لكي يحافظ على خداعه غير مكشوف. إنه يشك في كل الناس ويتصور أنهم قد قاموا بمعرفة غشه وهو ما يدفعه لذلك. ومن هنا فالإنسان لابد وألا يلجأ للخداع مهما كان الوضع حتى لا يعيش مثل هذه الأمور.

شاركونا بآرائكم حول قصة ذيل الفيل

وطبعا لا تنسوا أعزائي القراء أن تشاركوا القصة في حساباتكم الشخصية أو العامة على مواقع التواصل الاجتماعي فهي ممتعة جدا، ولن تملوا قراءتها كما أن المشاركة سوف تمنح فرصة أكبر لعدد كبير من الجمهور لقراءتها والاستفادة منها دون شك.

وأخيرا فإنه لكي تحصلوا على عدد أكبر من مختلف القصص المتنوعة والمسلية التي لا تقل في أهدافها وأحداثها جمالا وروعة عن تلك القصة فإننا نود أن تتابعوا كل ذلك في هذا الموقع من خلال الصفحات الخاصة بهذا الموقع إما على فيس بوك أو على تويتر.

وبهذا فأنتم حينئذ سوف تتمكنون بالتأكيد من متابعة كل العبارات والرسائل المنشورة على الموقع وأيضا كافة ما نقوم بكتابته هنا من الخواطر أو القصص وكذلك جميل الكلام بشكل عام.

شاهد أيضاً :

قصة الفيل والكتاكيت

قصة الفيل والنمل

الأرنب ذو البطن المنفوخ

قصة السلحفاة الحمقاء

قصة طائر السنونو

انشرها على :
الوسوم:
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
4 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
ريتاج

القصه مره جميله

Green

قصة اكثر من روعة تعلمنا قيمة الصدق في التعاملات والشراء وعدم الغش في البيع 🌷

ام رتوج

قصه تعلمنا انا الصدق والامانه هما النجاة من حيل البعض ومن عاش على الحيله مات ع الفقر

المهاجر

تمتاز الهند عموما بكثرة الأفيال. وذلك إلى درجة أن السكان استأنسوها. وصاروا يبيعونها ويشترونها تماما كالخيل لدى العرب