تخطى إلى المحتوى
قصة سورة اصحاب الفيل

قصة سورة اصحاب الفيل تفسير سورة اصحاب الفيل وموعظتها

تمتلك قصة سورة اصحاب الفيل قيمة رفيعة في القرآن الكريم. حيث تحمل في طياتها موعظة حسنة ووقائع فريدة. لم يسبق حدوثها منذ وجود البشرية على كوكب الأرض.

بناء على ذلك تستعرض مقالتنا اليوم هذه القصة الدينية. تفسيراً وتعريفاً وإجابةً على أكثر الاستفسارات رواجاً بين المسلمين من جميع الجنسيات. وتحاول تسليط الضوء على العبرة المستفادة.

قصة سورة الفيل

لا تتوانى البرامج التلفزيونية خلال شهر رمضان المبارك عن طرح صور قصة اصحاب الفيل أمام الجيل الجديد. كي يتعرّف على تاريخ الإسلام من دون تشويه. أو تحريف على الإطلاق. وهذا ما يحتم علينا السؤال ما هي قصة سورة الفيل؟!.

تعود أحداث القصة إلى ما قبل مجيء الإسلام. وتحديداً ضمن مدينة مكة المكرمة. حيث اقتحم جيش ضخم بقيادة أبرهة الأشرم. ومعه الفيلة أسوار المدينة. عازمين على هدم الكعبة المشرفة بالكامل انتقاماً وطمعاً في احتلال مكة.

وعلى الرغم من ضعف حيلة أهالي مكة أمام الزحف الحبشي. غير أن إرادة الله عز وجل فوق كل شيء. إذ توقفت الفيلة فجأة عن التقدم نحو الكعبة. بينما ظهرت طيور صغيرة في السماء وبدأت ترميهم بحجارة لها قوة خارقة، ولم يلبث وقت طويل حتى بدت على الجنود آثار الوهن من مرض الجدري الذي أصابهم بإذن الله عز وجل.

قصة سورة اصحاب الفيل

زمن القصة وسببها

يتفق المؤرخون. على أن قصة سورة اصحاب الفيل عائدة إلى فترة ما قبل النبوة وتحديداً في سنة مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم. ولكن سببها الدقيق. مازال حتى يومنا هذا موضع خلاف بين علماء الدين وإن كان ملك اليمن هو العامل المشترك.

تذكر بعض الكتب التاريخية أن أبرهة الأشرم. هو حفيد النجاشي. وكان قد بنى كنيسة فجاء أحد رجال الكنانة فتغوط فيها مما أثار النقمة في قلبه. بينما تقول رواية أخرى أن بعض الرجال قد أشعلوا النار بالقرب من الكنيسة ذاتها ما أدى إلى احتراقها بالكامل.

ومهما كانت دواعي انطلاق أبرهة إلى هدم الكعبة في مكة المكرمة. فمن المؤكد أن نهاية قصة أصحاب الفيل الحقيقية قد تمثلت في موت معظم أفراد جيشه وعودة الباقي إلى اليمن مهزومين تغطيهم الدماء ويسيطر عليهم المرض.

تفسير سورة اصحاب الفيل

قبل أن نكتشف معاً تفسير قصة سورة اصحاب الفيل لا بدّ من التوقف قليلاً عند تفاصيل خاصة بهذه السورة المكية، فإنها تأتي في الترتيب 105 من المصحف الشريف ضمن الجزء الثلاثين، وتبلغ عدد آياتها 5 فقط.

قال الله عز وجل: بسم الله الرحمن الرحيم《 أَلَمۡ تَرَ كَيۡفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصۡحَٰبِ ٱلۡفِيلِ (1) أَلَمۡ يَجۡعَلۡ كَيۡدَهُمۡ فِي تَضۡلِيلٖ (2) وَأَرۡسَلَ عَلَيۡهِمۡ طَيۡرًا أَبَابِيلَ (3) تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ (4) فَجَعَلَهُمۡ كَعَصۡفٖ مَّأۡكُولِۭ (5) 》 صدق الله العظيم.

في المقام الأول تكشف هذه السورة القرآنية عن فهم عميق للحدث، وتعطي دليلاً واضحاً عن قدرة الله الفائقة وقوته العظيمة في حماية البيت الحرام من المخاطر مهما كانت، وفي سبيل توضيح معانيها للقارئ العربي سوف نشير إلى تفسير كل آية على حدة وفق الآتي:

1-《 أَلَمۡ تَرَ كَيۡفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصۡحَٰبِ ٱلۡفِيلِ 》

يتوجه سبحانه وتعالى إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بأسلوب التعجب “ألم تر” بمعنى ألم تعلم، ويشير بعدها مباشرة إلى أصحاب الفيل ويقصد بهم أبرهة ملك اليمن ومن تبعه في الحبشة من جنود اصطحبت الفيلة.

2-《 أَلَمۡ يَجۡعَلۡ كَيۡدَهُمۡ فِي تَضۡلِيلٖ 》

يتكرر التعجب باستخدام أسلوب الاستفهام مرة أخرى، فقد جعل الله خططهم في الهدم تذهب هباء منثوراً وكأنها لم تكن، ولم يستطيعوا تدميرها وعاد عليهم كيدهم بخسارة وهلاك وضياع.

3-《 وَأَرۡسَلَ عَلَيۡهِمۡ طَيۡرًا أَبَابِيلَ 》

تتضح في هذه الآية الكريمة طريقة ردع جيش أبرهة عن دخول الكعبة، فقد عاقب الله سبحانه وتعالى اصحاب الفيل بان ارسل عليهم طيور على شكل جماعات جماعات، وقد شرح بعض المفسرين لفظة (أبابيل) ومنهم السعدي بالقول: طيراً أبابيل؛ أي متفرقة.

4-《 تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ 》

تحمل مجموعة الطير المتفرقة حجارة من طين مُتحجِّر، وتصيب القريب والبعيد منهم وفق تفسير الجلالين.

5-《 فَجَعَلَهُمۡ كَعَصۡفٖ مَّأۡكُولِۭ 》

يختتم الله جلّ وعلا قصة سورة اصحاب الفيل بمصيرهم الذي صاروا عليه، فقد أصبح أبرهة وجيشه مثل ورق الزرع الذي أكلته الدواب وأفنته.

تفسير سورة اصحاب الفيل

حفظ الله البيت الحرام وجزاء أصحاب الفيل

قد يعتقد القرّاء للوهلة الأولى أن قصة أصحاب الفيل ضرب من الخيال أو مجرد أسطورة، لكن يبقى القرآن الكريم المتضمن السورة الكريمة هو خير برهان على حفظ الله تعالى البيت الحرام وجزاء أصحاب الفيل.

فما إن أشرفت الجيوش على الوصول إلى باب الكعبة حتى عاقب الله سبحانه وتعالى اصحاب الفيل بان ارسل عليهم طيور غريبة لم يراها أهل مكة سابقاً، وبدأت برمي حجارة طينية تفتك بأجسادهم وتوديهم قتلى، وقد أصابت أبرهة أيضاً في أصابعه حتى عاد الحشد إلى ديارهم خاسرين بين قتيل وجريح.

موعظة من سورة قصة أصحاب الفيل

تحرص المناهج التعليمية وأرباب البيوت في أغلب الدول العربية على سرد قصة سورة اصحاب الفيل على الأطفال الصغار، ولا سيما أنها وسيلة ذكية كي يكتشفوا بأنفسهم المواعظ الأخلاقية المختبئة وراءها في وقت مبكر من حياتهم.

على أي حال يستخلص القارئ الحصيف بعد تلاوة سورة الفيل مجموعة عِبر عظيمة يستفيد منها الإنسان المسلم في كل زمان ومكان، ويمكن تلخيص تلك المواعظ في النقاط الآتية:

  • بيان عظمة الخالق في حماية الكعبة المشرفة وحفظها من أي مخاطر مهما كانت، فقد كان إرسال طير الابابيل الذي دمر اصحاب الفيل أكبر دليل على قدرته تعالى.
  • معجزة إلهية مهدت الطريق لرسالة الإسلام، فقد حدثت خلال عام مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • التأكيد على مكانة البيت الحرام بالنسبة إلى المسلمين وضرورة تقديسها، وخاصة أنها غدت قبلة المسلمين في موسم الحج.
  • التحذير من التعدي على الأماكن المقدسة في الإسلام وتوضيح ما يترتب على ذلك من نتائج وخيمة بحقّ كل فرد أراد إلحاق الأذى بها.
  • الإشارة إلى أوجه إحسان الله تعالى لأهالي قريش، فقد أبعد عنهم شرّ أبرهة ورفع شأنهم بين القبائل بالنصر الساحق على الأعداء.
  • تذكير قوم خاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم بقدرة الخالق العظيم على تدمير الطغاة على الأرض بلمح البصر حينما يشاء عز وجل.

موعظة من سورة قصة أصحاب الفيل

الأسئلة الشائعة حول قصة سورة اصحاب الفيل

يرغب مئات الأشخاص في معرفة المزيد من المعلومات حول قصة أصحاب الفيل الحقيقية وهذه لمحة موجزة عن أكثر الأسئلة شيوعاً:

ما هو عام الفيل

هو العام الذي وُلد فيه سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، يوافق سنة 570 حسب التقويم الهجري.

ما هي خطبة أصحاب الفيل

تجسّدت خطبة أصحاب الفيل في التخطيط للهجوم على الكعبة، وقد واجهها عبد المطلب وأهل مكة بالدعاء في حلقة الكعبة.

اصحاب الفيل من هم

هم جيش أبرهة الأشرم الذي خرج من اليمن إلى مكة المكرمة بصحبة الفيلة بهدف هدم بيت الله الحرام.

شاركونا بـ قصة سورة اصحاب الفيل

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصة ذو القرنين

قصة حياة عنترة بن شداد

قصص من التراث العربي

قصص أمثال شعبية

من هو لقمان الحكيم 

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments