تخطى إلى المحتوى
قصص وحكايات عالمية من التراث الالماني

قصص وحكايات عالمية من التراث الالماني قصص من التراث الالماني

قصص وحكايا من التراث الألماني. حيث أن التراث الألماني يتمتع بعدة جوانب تم الحفاظ عليها. في ظل وجود مجتمع متقدم في كل مجالات الحياة. وذلك لأن الحفاظ على التراث. هو سمة رئيسية من سمات الشعوب المتحضرة. التي يهمها بقاء الخصال الحميدة. منتشرة بين أفرادها. ويمكن القول إن متابعة هذه القصص النابعة من التراث القديم. تريك الجانب الحياتي للشعب وليس فقط الجانب الفني خصوصًا. أنه كان وما زال للشعب الألماني مكانة خاصة تظهر في كتابات المؤلفين وكتاب القصص.

قصص من التراث الالماني

سنحكي الآن واحدة من أجمل حكايات التراث الألمانية. وهي قصة ابنة المزارع الفقير مع حاكم المملكة:

حيث أنها كانت فتاة جميلة جدًا. تعيش مع ابيها المزارع وذات يوم تقدمت بطلب لحاكم المملكة. وهي تشكو من الفقر مع والدها. وطلبت منه أن يعطيهما قطعة أرض يتدبران أمر حياتهما والمعيشة الصعبة منها. وبالفعل وافق الحاكم على هذا الطلب.
في أثناء عملهما الشاق بالأرض وجدا هاون ذهبي ضخم. لذلك قرر الأب أن يعطيه للحاكم. ولكن الفتاة اعترضت على قرار أبيها بشدة وأشارت إلى أنه يجب أن يبحثا عن مدقة الهاون حتى لا يظن الحاكم بأن المزارع احتفظ بالمدقة لنفسه. ولكن أبوها لم يرد عليها وذهب للحاكم وأعطاه الهاون.
فرح الحاكم بهدية المزارع في البداية ولكن بعدها سأله عن المدق. ولكن الأخير لم يكن لديه جواب فغضب أشد الغضب. وأمر بزجه في السجن وظل لوقت طويل. هناك لا يقبل أن يأكل أي شيء. وهو يشعر بالندم. لأنه لم يسمع لكلام ابنته. لدرجة أن الحاكم استدعاه ليسأله عن قصة بنته الذكية.
استدعى الفتاة. وقدمت إليه فوجدها غاية بالجمال. لذلك عرض عليها عرض هو أن يقدم لها لغز. إذا استطاعت حله سيطلق سراح أبيها ويتزوجها،

وكان اللغز هو أن تأتي إليه بغير ملابس بدون أن تكون عارية وبدون أن تستخدم عربة أو حصان وأيضا بدون أن تسير بالطريق أو تخرج عنه.
قبلت الفتاة التحدي وذهبت إلى المنزل حيث لفت جسمها كله بالحبال وأتت إلى الحاكم وهي تسير بأطراف أصابعها على أطراف الطريق وبدون أن تمتطي حصان أو عربة، وكان الحاكم يراقبها عن كثب بدهشة فأعجب بشدة ذكائها وبذلك أنقذت والدها وأصبحت زوجة للحاكم الوسيم.

قصة فاوست

قصة فاوست

قصة فاوست هي من تأليف الكاتب الألماني يوهان غوته وقد تم كتابتها على مرحلتين منفصلتين حيث تدور الأحداث حول رجل كان يعيش في وحدة شديدة إلى أن ورث الكثير من الثروة عن عمه، وبنفس الوقت كان حريص على طلب العلم والمطالعة دائما لدرجة أنه يقضي أغلب أوقاته بين الكتب باحثا عن شتى أصناف العلوم.
بعد سنوات عديدة على هذا الحال بدأت علامات التقدم في السن تظهر عليه فحزن على شبابه وأيامه التي ضاعت في الدراسة لدرجة أنه لم يعش أي رفاهية في هذه الدنيا خصوصا أن أغلب الشباب يسعون دائما لخوض التجارب الممتعة والترفيه عن أنفسهم ولا يتركون أيامهم تضيع في الملل والرتابة والدراسة بدون متعة حقيقية.
ظل الشعور هذا ملازم لفاوست وقت طويل وهو يشعر بالتقدم في السن والعجز حتى في أحد الأيام ظهر له شيطان اسمه مفستوفيليس وبدأ فاوست بإخبار الشيطان بكل ما يشعر به وأنه يظن عمره راح سدى بين الدراسة والكتب، لذلك عرض عليه مفستوفيليس أن يقايضه بروح شريرة يملكها مقابل أن يمنحه ٢٤ سنة يعيشها وهو شاب منطلق في الحياة.
كان هذا الاقتراح مغري جدا بالنسبة لفاوست الذي كان يشعر بحنين شديد لعمر الشباب لذلك وافق على الفور بدون تردد وهكذا بدأ بعيش حياة جديدة بروح الشباب الشريرة التي لديه وكانت مليئة بالشر والإجرام والتعدي على الآخرين وقتلهم وسرقتهم.
هكذا باع فاوست روحه للشيطان مقابل أن يعود لأيام شبابه المصحوبة بالقوة والمعرفة لدرجة أنه أصبح لا يعرف الرحمة وبارع حدا في التعدي على حقوق الآخرين والقتل وتطبيق العديد من الجرائم، وفي وسط كل هذه الفوضى وقع فاوست في حب امرأة تدعى مارجريت حيث أحبها حب شديد.
كان هذا الحب دافع حقيقي لفاوست لكي يتخلى عن الحياة البشعة التي يعيشها ويتخلص من الشيطان الشرير ويبقى مع مارجريت إلى الأبد بعد أن انتصر حبهما، وهكذا تعلم فاوست درس مهم في حياته.

حكايات عالمية من التراث الالماني

حكايات عالمية من التراث الالماني

سنقدم لكم إحدى أجمل القصص في التراث الالماني وهي قصة الحطيقة المغلقة:

والتي تدور أحداثها حول  الحديقة المغلقة. عندما تضع الفتاة الصغيرة نايدي وردة على الإطار الذي يحمل صورتها مع أمها وهي تقول: عذرا يا أمي لن أطيل الحديث معك اليوم لأن زوجة أبي قادمة ويجب أن أرحب بها بنفسي وأكون مهذبة معها، ومن ثم اتجهت نايدي نحو بوابة المنزل الكبيرة لتستقبل والدها مع زوجته الجديدة، حيث طلب منها أبوها أن ترحب بزوجته آنف، وقامت الأخيرة بالترحيب بنايدي بلطف ومودة وطلبت منها أن ترافقها بجولة في المنزل ومن ثم تريها غرفتها الخاصة.

أثناء هذه الجولة طلبت آنف من نايدي. أن تناديها بأمي ولكنها غضبت وصاحت بالرفض. وبعدها اعتذرت لانفعالها المبالغ فيه. وقالت لها بأنها تعرف أمها جيدا وتحبها كل الحب خصوصا بعد ما مرت به خلال رحلة مرضها قبل وفاتها لذلك لا تستطيع أن تناديها بأمي، وفي وقت لاحق من ذلك اليوم فكرت نايدي أن تهدي زوجة أبيها باقة ورود من الحديقة وفعلا قطفتها بنفسها وجهزتها ضمن مزهرية جميلة ولكن في أثناء ذلك اخترقت شوكة من الورد إصبع نايدي فنزفت الدماء على مفرش الطاولة الأبيض.

قصة الحديقة المغلقة

قصة الحديقة المغلقة

عندما دخلت زوجة الأب إلى الغرفة فوجئت بأن نايدي تجلس على الأريكة بجوار المنضدة وانفعلت بشدة عندما رأت الزهور غير مرتبة ومفرش الطاولة متسخ بالدماء، لذلك أخذت بتوبيخ الخادمة بشدة، وبعدها شرح لها رودولف ما حدث وعاتبها بشدة حيث أن قصد نايدي هو إهداء زوجة أبيها الورد فقط ولم تقصد إزعاجها، فشعرت زوجة الأب بالندم الشديد لتوبيخها الخادمة وإخافة نايدي لدرجة أنها فرت إلى غرفتها.
مرت الأيام بشكل عصيب على جميع من في ذلك البيت حيث أن نايدي لم تفسح أي مجال لزوجة أبيها حتى تتقرب منها أو تصبح صديقتها وأيضا لم تسمح لها بالدخول للحديقة الخاصة بوالدتها والتي علمت زوجة الأب فيما بعد أن الأم قد دفنت فيها.
بعد سنوات عديدة رزقت نايدي بأخت جديدة من أبوها، وتذكرت فجأة غرفة العابها فسارعت إليها مع مربيتها وتذكرت وهي تبكي والدتها التي توفت وتركتها في سن مبكرة جدا، ووصل خبر بكائها لزوجة أبيها التي كانت تصارع الموت بشدة بعد ولادتها لذلك أرسلت لها الخدم ليخبروها حول رغبتها برؤية نايدي، وبالمقابل قامت بتلبية دعوة زوجة أبيها.
عندما رأتها بكت في حضنها وأخذت ترجوها لأن تتعافى وتصبح جيدة ولا تترك أختها لوحدها حيث كانت تخاف أن تواجه أختها الصغيرة نفس المصير الذي واجهته، وعندما سمعت زوجة الأب ما قالته نايدي تعافت وردت لها صحتها بمرور الوقت.
أعطى رودولف مفتاح الحديقة الذي ظلت مغلقة لوقت طويل جدا بعد أن طلبت منه نايدي ذلك وفي الحقيقة كان المدخل جميل جدا وانتشرت الزهور الخلابة في كل الأرجاء، ومنذ ذلك اليوم عاشت الأب وزوجته والبنتان حياة جميلة مع بعضهم.

الأسئلة الشائعة حول قصص وحكايات من التراث الألماني

سنورد في السطور القادمة أهم الأسئلة الشائعة التي وردت حول قصص وحكايا من التراث الألماني:

ما هي قصص التراث الألماني؟

هي قصص قديمة تناقلتها الأجيال تعبر عن طريقة تفكير الشعب الألماني وعن مستوى فنه ورقيه.

ما هي أشهر حكايا التراث الألماني؟

إن من أشهر حكايا التراث الألماني لدينا حكاية الحديقة المغلقة وحكاية فاوست.

ما هي أشهر شخصيات قصص التراث العالمي؟

هناك عدد كبير من الشخصيات مثل سندباد وأيضا علي بابا ولا ننسى الأسطورة العربية الخليل بن أحمد.

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي قدمنا فيه مجموعة كبيرة من قصص التراث الألمانية نرجو أن تكون قد نالت على إعجابكم.

شاركونا بـ قصص وحكايات عالمية من التراث الالماني

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصص واقعية مؤثرة

حكايات قديمة من التراث

قصص اطفال من التراث العربي

حكاية ألف ليلة وليلة

قصص من التراث العربي

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments