تخطى إلى المحتوى
حكايات قديمة من التراث

حكايات قديمة من التراث حكايات مغربية قديمة من التراث

تعد حكايات قديمة من التراث جزء من التراث الثقافي للإنسان، وتنتقل من جيل إلى جيل، سواء بشكل مكتوب أو مصور. في حين تتنوع القصص التراثية المنقولة عن الأجداد في موضوعاتها وشخصياتها وأحداثها، ولكنها تشترك في أنها تخاطب خيال الإنسان ومشاعره، لذا هيا بنا نستكشف معًا قصة حكم الصياد، بالإضافة إلى الصياد والأرنب، وسوف نتعرف أيضًا على أفضل حكايات قديمة من حكايات مغربية قديمة من التراث، وغيرها من قصص التراث العربي.

نبذة عن حكايات قديمة من التراث

الحكايات القديمة هي جزء من التراث الشعبي، التي تعكس القيم والعادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع، وغالبًا ما تكون الحكايات القديمة خيالية ومليئة بالمغامرات والتشويق، بينما تكون تعليمية وذات مغزى وبها العديد من العبر والدروس المستفادة، في حين تُقدم الحكيات القديمة في شكل مكتوب أو مصور، وتختلف أنواعها بين الخرافية والتاريخية، بالإضافة إلى قصص الحيوانات في الغابة.
ومن أهم حكايات قديمة من التراث قصص ألف ليلة وليلة الشهيرة، بالإضافة إلى علي بابا والأربعين حرامي، التي نشأ عليها أجيال وأجيال، وغيرها من الحكايات الغربية الشهيرة مثل حكايات ديزني وأميراته، وأليس في بلاد العجائب، والسندباد البحري، وحكاية السنافر وشلشبيل.
حيث تتميز الحكايات القديمة بأنها تدعو الإنسان إلى استخدام خياله للتفكير في عوالم جديدة وشخصيات غير مألوفة، كما أنها تتميز بأسلوبها الشيق والممتع، وهي تخاطب جميع الفئات العمرية، فهي تمنح لقارئها أو مُشاهدها المتعة والتسلية مهما كان عمره.

حكايات قديمة من التراث

قصة حكم الصياد

تُعد قصة حكم الصياد. من أفضل حكايات قديمة التي كان يرويها الأجداد والجدات على مسامع أحفادهم. لتبدء الجدة بكلمتها الشهيرة. كان يا ما كان في قديم الزمان، كان هناك صياد فقير لديه زوجة وأبناء، وكان يعمل بجد لكسب الرزق، ولكن في أحد الأيام، لم يتمكن الصياد من اصطياد أي سمكة، وبدأ الطعام ينفذ من البيت، والجوع يسيطر على أبناءه، ظل الصياد يخرج للبحر كل يوم. ولكنه لا يرجع بشيء. وظل على هذا الحال عدة أيام، وفي أحد الأيام ملّ من كثرة المحاولات، وقرر أن يرمي الشبكة لآخر مرة. وإن لم يظهر بها شيء سوف يعود للمنزل ويكرر المحاولة في اليوم التالي.

أحداث قصة حكم الصياد

وبالفعل دعا الله ورمى شبكته. وعندما بدأ بسحبها شعر الصياد بثقلها فاستبشر وفرح. وعندما أخرجها وجد بها سمكة كبيرة جداً لم ير مثلها في حياته. أمسكها بيده وظل يتخيل ماذا سيفعل بهذه السمكة الكبيرة؟. فأخذ يحدث نفسه: (سأطعم أبنائي من هذه السمكة، سأحتفظ بجزء منها للوجبات الأخرى، سأتصدق بجزء منها على الجيران وأبيع الجزء المتبقي)، ولكن قطع خيالة وأحلامه صوت جنود الملك، الذين طلبوا منه إعطائهم السمكة لأن الملك أعجب بها، حيث قدر الله أن يمر الملك مع موكبه في هذه اللحظة بجانب الصياد ويرى السمكة ويريدها لنفسه، فأمر جنوده بإحضارها له.
رفض الصياد إعطائهم السمكة. فهي رزقه وطعام أبنائه الجوعى منذ أيام. وطلب منهم دفع ثمنها أولًا. ولكنهم أخذوها منه بالقوة دون رحمة. وفي قصر الملك طلب من الطباخ أن يجهز السمكة الكبيرة ليتناولها على العشاء. مرت بضعة أيام على موقف الصياد والسمكة، وأصيب الملك بداء في إصبع قدمه، فاستدعى الأطباء ليكشفوا عليه وأخبروه بأن عليهم قطع إصبع رجله حتى لا ينتقل المرض لساقه، فرفض الملك بشدة وأمر بالبحث عن دواء له أو إحضار أطباء من خارج المدينة. وعندما كشف الأطباء عليه أخبروه بوجوب بتر قدمه. لأن المرض انتقل إليها. ولكنه عارض بشدة.
بعد وقت ليس بالطويل. كشف الأطباء عليه مرة ثالثة. فرأوا أن المرض قد وصل لركبته، فألحوا على الملك ليوافق على قطع ساقه لكي لا ينتشر المرض أكثر، وهنا وافق الملك وبالفعل قطعت ساقه، وخلال هذه الفترة، حدثت اضطرابات في البلاد، وبدأ الناس يتذمرون، مما أثار استغراب الملك مما يحدث، فاستدعى أحد حكماء المدينة، وسأله عن رأيه فيما يحدث معه.
فأجابه الحكيم: لابد أنك قد ظلمت أحدا، فأجاب الملك باستغراب: لكني لا أذكر أنني ظلمت أحدا من رعيتي، فقال الحكيم: تذكر جيدا، فإن ما حدث لك نتيجة ظلمك لأحد، فتذكر الملك السمكة الكبيرة والصياد، وأمر الجنود بالبحث عن هذا الصياد وإحضاره على الفور. فتوجه الجنود للشاطئ ووجدوا الصياد هناك، فأحضروه للملك.

قصة حكم الصياد

الصياد في قصر الملك

خاطب الملك الصياد قائلًا: أصدقني القول، ماذا فعلت عندما أخذت منك السمكة الكبيرة؟ فتكلّم الصياد بخوف: لم أفعل شيئا، فقال الملك: تكلم بصدق ولك مني الأمان، فاطمئن قلب الصياد وقال: توجهت إلى الله بالدعاء قائلا: (اللهم لقد أراني قوته عليّ، فأرني قوتك عليه).
وهنا شعر الملك بالندم الشديد عند سماع دعاء الصياد، وأمر بإعادة السمكة إليه إضافة إلى دفع ثمنها له، وقدم له هدايا كثيرة. وأمر بإطلاق سراح جميع السجناء. ووعد رعيته بحكم عادل. لأنه تعلم جيدًا أن الظلم مهما كان صغيراً، فإن له عواقب وخيمة، واستحذر في خاطره مقولة (إذا دعتك قدرتك على ظلم الآخرين، فتذكر قدرة الله عليك).

العبرة من قصة حكم الصياد

يوجد العديد من حكايات قديمة من التراث، ولكن من أفضلها حكاية الصياد والأرنب، التي تعلمنا منها الكثير من العبر، حيث كان هناك صياد يعيش في قرية هادئة ويحب الخروج كل يوم باكرًا إلى الغابة لصيد الحيوانات، فإنه كان صيادًا ماهرًا، لكنه كان قاسي القلب لا يهتم سوى بمهمته دون رحمة.
و في يوم من الأيام، كان الصياد يسير في الغابة بحثًا عن فريسة، وفجأة رأى أرنب صغير جالسًا تحت شجرة، وكان الأرنب يبدو ضعيفًا وخائفًا، أراد الصياد أن يمسك بالأرنب الصغير ليقدمه كوجبة لعائلته، وبالفعل اقترب منه بصمت وحاول الإمساك به، ولكن الأرنب رفع رأسه ونظر إليه بعيون بريئة مليئة بالخوف.
في تلك اللحظة شعر الصياد بشعور مختلف نحو الأرنب ونظرته، حيث رأى حيوانًا صغيرًا يبحث عن الحماية، ولأول مرة في تاريخ عمله شعر بالرحمة والتعاطف تجاهه، لذا قرر الصياد أن يترك الأرنب الصغير ويعود إلى القرية دون فريسة، وكانت تلك التجربة بمثابة نقطة تحول في حياته، لأنه أدرك أن هناك جوانب أخرى في الحياة غير الصيد والقتال.
عاد الصياد إلى القرية وأخبر الناس بقصته، وبدأ يروي لهم كيف تغيرت نظرته نحو الحياة بسبب لقائه بالأرنب الصغير، ومنذ ذلك الحين، أصبح الصياد يبحث عن طرق للمساعدة في الحفاظ على توازن الحياة في الغابة وعدم تدميرها، وكان الأرنب الصغير بمثابة بداية تحول الصياد القاسي نحو فهم وتقدير الحياة والطبيعة.

حكايات مغربية قديمة من التراث

يُعد التراث المغربي العريق خير مثال على أهمية القصص في الحفاظ على الثقافة والقيم، فهو يتضمن قصص عربية عديدة تعكس ثقافة وهوية المغرب العربي، بالإضافة إلى تقديم العديد من الدروس والعبر القيّمة، في حين يعود تاريخ سرد القصص في المغرب العربي إلى أكثر من ألف عام، حيث الوقت الذي كانت فيه مراكش تسمى بمدينةً شابّة، وكان الملوك البربر يحكمونها، في ذلك الحين كان يلجأ المغرب العربي إلى سرد حكايات قديمة من التراث كوسيلة لنقل المعتقدات الثقافية، وتعليم الأطفال الأخلاق، بالإضافة إلى الترفيه في ليالي الشتاء الطويلة، لذا يمكننا توضيح إحدى حكايات مغربية قديمة من التراث كالتالي:

حكاية الساقي

في قديم الزمان، كان هناك ساقي يدعى محمد يبيع الماء في الأسواق، وكان يتصف بحسن الخلق والأمانة والنظافة وخفة الظل، لذلك أحبه الناس وأقبلوا على الشراء منه، بينما في أحد الأيام سمع الملك عن محمد الساقي فأعجب به. وطلب من وزيره أن يحضره إلى القصر. وبالفعل استجاب الوزير. وأحضر محمد إلى الملك. الذي طلب منه أن يعمل لديه بالقصر. ويسقي ضيوفه. ويجلس بجانبه ليروي له القصص والحكايات.
فرح محمد بشدة ووافق على الفور. ثثم عاد إلى بيته ليخبر زوجته بالخبر السعيد، وفي اليوم التالي ذهب إلى القصر وبدأ في عمله، فإنه كان محبوبًا من الجميع خاصة من الملك. ولكن كلن يضمر له الوزير الحقد والغل. لأنه أصبح قريبًا من الملك بدلًا منه. وفي أحد الأيام. لحق الوزير بمحمد بعد خروجه من القصر، وقال له إن الملك يشتكي من رائحة فمه الكريهة، وأمره أن يضع لثامًا على فمه، وبالفعل صدق محمد كلام الوزير، وبدأ في وضع اللثام على فمه عندما يأتي إلى القصر، في حين استغرب الملك من ذلك التصرف، ولم يسأل محمد عن السبب.

أحداث قصة الساقي

ذات يوم من الأيام اشتكى الوزير للملك من محمد. وقال له أن اشتكى من رائحة فم جلالته الكريهة. ولذلك وضع اللثام على فمه. هنا غضب الملك غضبًا شديدًا، وأمر الجلاد أن يقطع رأس الشخص الذي يخرج من القصر حاملًا باقة من الورد. وفي اليوم التالي، أعطى الملك محمد باقة من الورد هدية. وعندما خرج محمد من القصر قابله الوزير وأخذ منه الباقة، وقال له إنه أحق بها منه. وبالفعل أخذا الوزير باقة الورد وخرج بها. وعندما رآه الجلاد قطع رأسه على الفور.
جاء محمد الساقي في اليوم التالي إلى القصر. كما هو المعتاد ملثمًا ومعه دلو الماء. وهنا تفاجأ الملك برؤيته ظنًا منه أنه مات. سأل الملك محمد عن سبب ارتدائه اللثام. فأخبره محمد أن الوزير هو من أمره بذلك. ثم سأله عن عن باقة الورد التي أعطاها له، فأخبره محمد أن الوزير أخذها منه، وهنا ابتسم الملك وأدرك كيد الوزير. وقال: (حقًا، هو أحق بها منك).
لنتعلم العبرة من هذه القصة من حكايات قديمة من التراث، أن حسن النية دائمًا ما ينتصر في النهاية، فعندما يكون الإنسان نقيًا من الداخل. فإن حياته تصبح أسهل. وتتحقَّق له مطالبه من حيثُ لا يعلم.

حكاية الساقي

الاسئلة الشائعة حول حكايات قديمة من التراث

بعد أن تعرفنا على مفهوم حكايات قديمة من التراث وأهميتها، هيا بنا نستعرض بعض الاستفسارات، التي وردت بخصوص ذلك الشأن كما يلي:

ما هي اشهرحكايات قديمة من التراث؟

تُعد قصص ألف ليلة وليلة من اشهرحكايات قديمة من التراث، التي تربى عليها أجيال بأكلمها.

هل حكايات قديمة من التراث واقعية؟

قد تتمثل حكايات التراث القديم في القسس الخرافية أو التاريخية، التي تحمل الكثير من العبر والدروس المستفادة.

ما هي حكايات قديمة من التراث؟

تُعد الحكايات القديمة من التراث مصدرًا مهمًا للثقافة الشعبية، حيث تعكس القيم والأخلاقيات السائدة في المجتمع الذي تُروى فيه، كما أنها تُعد وسيلة ترفيهية مميزة، حيث يتمتع بها الأطفال والكبار.
ختامًا لقد تعرفنا معًا على مفهوم حكايات قديمة من التراث واهميته، بالإضافة إلى كيفية سرد قصص بدويه قديمه مع قصيده، كما ستعرضنا معًا على أفضل الحكايات التراثية القديمة، التي تعبر عن الأخلاق والقيم الواجب توافرها في الفرد، حتى يتمكن من التعامل مع الآخرين، لذا تًعد الحكايات القديمة موروث شعبي أصيل ساعد في نشأة الأجيال.

شاركونا بـ حكايات قديمة من التراث

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

من هو الاسكندر المقدوني 

قصص من التراث العربي

اشهر 5 أمثال شعبية مع قصتها

قصة مثل شعبي

قصة ذو القرنين

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Evan

الفـرخ لا يغويـك فـي صفـة الـريـشطير الحبارى يا اريش العين قرناس