تخطى إلى المحتوى
قصص وحكايات من التراث العالمي للاطفال

قصص وحكايات من التراث العالمي للاطفال أجمل القصص العالمية

عند الأطفال غريزة طبيعية لأن يستمعوا باهتمام إلى القصص فهم كائنات فضولية ويريدون بطبيعة الحال أن يكتشفوا نهاية قصة معينة.
وغالباً ما يأخذ الأطفال أول إحساس حقيقي لهم بالعالم المحيط بهم من خلال القصص التقليدية. حيث يمكن لهذه القصص أن تعلم الأطفال بمهارة أهمية أن يحترموا الثقافات والمواقف والأديان المختلفة إضافة إلى أشياء أخرى كثيرة.
بالإضافة إلى حصولهم على فهم عام للعالم. كما تعلم القصص الأطفال كيفية قراءة الكلمات وفهمها لتكوين جملة واضحة لاحقاً.

أجمل القصص العالمية للأطفال

يحب الأطفال الاستماع إلى القصص قبل النوم وتمتاز القصص العالمية بكونها نوعاً من الأدب الفني المستوحى من الواقع أو الخيال. وتعتبر هذه القصص وسيلةً تربوية وتعليميةً ممتعةً للأطفال فهي تعزز لديهم أهمية القيم الأخلاقية والتعليميّة وتعزز قدرتهم على التصور والتخيل وتوسع آفاقهم.

ومن أجمل القصص العالمية للأطفال:

  • قِصة علاء الدين والمصباح السحري.
  • قصة بائعة الكبريت.
  • قِصة الأم هولي.
  • قصة الأميرة النائمة.
  • قِصة غولديلوكس والدببة الثلاثة.

قصة بائعة الكبريت

في قديم الزمان كان هناك فتاة صغيرة فقيرة تبيع أعواد الكبريت. وفي يوم رأس السنة خرجت لتبيع أعواد الكبريت حيث كان الجو بارداً جداً والأمطار تهطل بغزارة.
شعرت الفتاة الصغيرة بالبرد والجوع الشديدين لكنها خافت أن تعود للمنزل دون أن تبيع أعواد الكبريت كي لا يُعاقبها والدها القاسي.
بعد مرور وقتٍ طويل شعرت الفتاة بالتعب الشديد فجلست في زاوية بعيدة لتحمي نفسها من المطر وحاولت أن تدفئ نفسها عبر إشعال أعواد الكبريت.
فبدأت تشعل الأعواد واحداً تلو الآخر وفي هذه الأثناء بدأت تتذكر جدتها الطيّبة والتي كانت تعاملها بحنان ولطف وتمنّت لو أنها تراها لتأخذها معها إلى السماء وتعيشا سوياً.
تخيّلت الفتاة أن جدتها تحتضنها بين ذراعيها وتأخذها معها إلى السماء فلم تشعر بعدها بأي بردٍ أو حزن أو جوع لأن بائعة الكبريت قد توفيت. وعَثَر المارة على جثتها في زاوية على جانب الطريق فأشفق الجميع على هذه الفتاة الصغيرة وشعروا بالحزن لفراقها.

أجمل القصص العالمية للأطفال

حكايات اطفال عالمية

يعتبر عالم الحكايات والقصص من أكثر الأشياء المفضلة لدى الطفل خاصةً الحكايات العالمية والتي تنمي القدرات العقلية للطفل وتجعله منفتحاً على العالم من حوله كما تساعده في التعرف على محيطه بطريقة لطيفة وبسيطة.
من أفضل قصص الأطفال العالمية هي قصة الراعي الغني.

قصة الراعي الغني

كان هناك حريق ضخم في منطقة قريبة من الغابة فذهب الراعي العجوز لمكان الحريق ليشاهد ماذا حدث. رأى الراعي أفعى صغيرة بين النيران وتحاول أن إنقاذ نفسها ولكنها على وشك الموت. بعدها ذهب الراعي فوراً لمساعدتها حيث كان مشهوراً بأنه طيب القلب ويحب تقديم المساعدة للجميع حتى لو لم يكونوا يستحقوا ذلك.
وبالفعل استطاع الراعي إنقاذ الأفعى المسكينة ولكن تفاجأ بأن الأفعى تتحدث فقد تكلمت الأفعى وشكرته على إنقاذه لها. ثم طلبت من الراعي أن يأتي معها إلى والدها وهو حاكم مملكة الأفاعي ليكافئه على إنقاذه ابنته. وافق الراعي فوراً وذهب مع الأفعى إلى مملكة الأفاعي.
وفي الطريق طلبت الأفعى من الراعي أن يختار لغة من لغات الحيوانات يريد ان يتعلمها ويتحدث بها. هنا فرح الراعي واختار أن يتعلم جميع لغات الحيوانات.
وعندما بدأت الأفعى تعليمه استيقظ الراعي من نومه واكتشف أن هذا مجرد حلم وليس حقيقة ولكن قد حدثت معجزة لم يستطع الراعي أن يفهمها.

سمع الراعي كلبه يتكلم وتفاجأ بأنه استطاع فهم ما يقوله الكلب فأدرك وقتها أن ما حدث له حقيقة وليس حلماً وهو الآن يستطيع فهم لغة الحيوانات.
رأى الراعي طائرين على الشجرة أمام منزله والتي يتظلل تحتها وسمع الطائرين يتحدثان عنه وأنه لا يعلم بأنه يوجد كنز تحت منزله لا يقدر بثمن. وفرح الراعي جداًوذهب فوراً وبدأ يحفر الأرض بحثاً عن الكنز وبالفعل وجد الكنز وقام باستخراجه. ثم عاد الراعي إلى المنزل وهو سعيد للغاية بسبب أنه أصبح يمتلك كنزاً وأصبح من الأغنياء.
وقرر الراعي مساعدة الفقراء والأشخاص المحتاجين إلى الأموال. وبالفعل أصبح الراعي غنياً جداً وكريماً وانتشر الخبر في مدينته. وبدأ الفقراء في الذهاب إليه ليتلقوا المساعدة وكان يعطيهم كل ما يحتاجونه ولم يبخل على أحد. ومنذ ذلك الوقت أصبحت حياته مليئة بالفرح والسعادة ويحيط به الكثير من الحيوانات الذين يحبونه وأصبح يفهمهم ويفهموه.

حكايات اطفال عالمية

قصص اطفال من التراث العربي

يُعتبر أدب الأطفال بما فيه من قصص الأطفال القصيرة أحد فروع الأدب العالميّ الذي وصل إلى ذروة شهرته في القرن التاسع عشر. إليكم هذه القصص القصيرة للأطفال:

قصة جحا والذهب

في أحد الأيام باع جحا حماره مقابل مبلغ كبير من الذهب وبيبب خوفه من أن تأخذ زوجته الذهب وتصرفه بلا تفكير بدأ يبحث عن مكانٍ ليخفي فيه الذهب
وبعد طول تفكيرٍ خطر على باله مكانٌ لن تستطيع زوجته معرفته فذهب إلى الصحراء ودفن الذهب في الرمال أسفل غيمة. واعتبر الغيمة إشارة لمكان تخبئة الذهب وترك جحا الذهب في ذلك المكان ثم عاد لمنزله مسرعاً وهو يظن أنه تصرف بذكاء.
وبعد أسبوع عاد لكي يجلب الذهب فبحث عن الغيمة طويلًا ولكنه لم يجدها فالغيمة غيرت مكانها واختفى مكان مخبأ الذهب.

قصة جحا وبائع اللبن الغشاش

في كلّ مرةٍ يشتري فيها جحا اللبن يكتشف أنه مغشوش بالماء. وفي أحد الأيام قرر الذهاب إلى السوق كي يشتري اللبن دون أن يستطيع البائع غشه وهذه المرة أخذ معه وعاءين فارغين ثم توجه لبائع اللبن وطلب منه أن يملأ له اللبن في وعاء.
وعندما استغرب البائع من حمل جحا لوعاءين اثنين ووهو يريد تعبئة وعاء واحد قال له جحا أن هذين الوعائين لكي يضع له اللبن في وعاء، والماء الذي سيغش به اللبن في الوعاء الثاني.

قصص اطفال من التراث العربي

الأسئلة الشائعة حول قصص وحكايات من التراث العالمي للاطفال

سنقدم لكم أسئلة وأجوبة عن أشهر قصص الأطفال من التراث العالمي:

ما هي قصة عالروزنا؟

لعل قصة عالروزانا من أشهر القصص في بلاد الشام. وتبدأ هذه القصة من وصول سفينة عثمانية تدعى “الروزانا” تحمل عنباً وتفاحاً. وتصل إلى بيروت لتبيع إنتاجها بدل أن يتم بيع إنتاج المزارعين اللبنانيين.
وهو ما حصل فكسد الإنتاج اللبناني ثم أتى تجار حلب وتضامنوا مع اللبنانيين واشتروا كل محاصيلهم وأنقذوهم من الفقر والعوز.

هل قصة بينكو من تراث القصص العالمي؟

من منا لا يتذكر بينوكيو ذو الأنف الخشبي الذي يزداد طوله في كل مرة يكذب فيها؟
حكاية “بينوكيو” هي إحدى القصص البسيطة التي اكتسبت هالة أسطورية في السينما لذلك يعاد تقديمها بشكل متكرر مع معالجات مختلفة لإعادة استكشافها. وتدور أحداثها حول تمثال خشبي يتحوّل إلى طفل ليجبر كسر قلب العجوز الذي يدعى جيبوتو الذي فقد طفله.
وهذه الأسطورة القديمة والتي ترجمت لأعمال تلفزيونية خالدة أصبحت أيقونة عند الإيطاليين الذين يعدون «بينوكيو» من رموز تراثهم الأدبي العريق.

في أي بلد ظهرت قصة أليس في بلاد العجائب؟

في الولايات المتحدة الأمريكية.
تعد مغامرات أليس في بلاد العجائب رواية للأطفال كتبت عام 1865 من قبل عالم رياضيات إنكليزي اسمه تشارلز لوتويدج دودسون تحت الاسم المستعار لويس كارول.
وهي تحكي عن فتاة اسمها أليس والتي تسقط في جحر أرنب لتصل إلى عالم خيالي تسكن فيه مخلوقات غريبة.

وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية المقال وقد تحدثنا عن بعض القصص العالمية التي تهدف إلى زرع القيم والمبادئ والتربية على الأخلاق الحميدة في أسلوب قصة جذاب وممتع.

شاركونا بـ قصص وحكايات من التراث العالمي للاطفال

 للمزيد من القصص ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصص اطفال من التراث العربي

حكايات قديمة من التراث

قصص قصيرة من التراث الجزائري القديم

حكايات مغربية قديمة من التراث المغربي

قصص وحكايات عالمية من التراث الالماني

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments