تخطى إلى المحتوى
قصة مثل قصة حبل الكذب قصير

قصة مثل قصة حبل الكذب قصير العبرة من قصة حبل الكذب قصير

في التراث الشعبي كثير من الأمثال التي تم تداولها لسنوات كثيرة، واليوم سنقص عليكم قصة مثل حبل الكذب قصير فكما نعلماعتاد الناس قديمًا على تلخيص الحكايات المثيرة. التي تتضمن حكمة أخلاقية هامة في عبارة قصيرة كأمثال. وتنتشر تلك العبارة، وتستخدم في الحوار كثيرًا، وأحيانًا تكون العبارة شهيرة للغاية لكن قصتها مجهولة للكثيرين، لذا رأينا أن نقص عليكم اليوم حكاية أصل هذا المثل، ولنتعرف سويًا على أحداث قصته الشيقة.

حبل الكذب قصير

أولًا من واقع عبارة المثل نجد أنه يخبرنا أنه موضوع عن الكذب، فما علاقة الحبل بالكذب؟ وما هي قصة المثل؟ هذا ما سنذكره لكم بالتفاصيل الآن، لكن دعونا أولًا نحكيها لكم على طريقة ألف ليلة وليلة.
لكن قبل ذكر القصة علينا أن نوضح أضرار الكذب أولًا، وكيف يعامل الآخرين الكاذب بعد انكشاف كذباته، بالتأكيد سمعت عن ذاك الصبي الراعي الذي كان يكذب باستمرار ويصرخ بأن الذئب أكل ماعزه، وعندما يهرع الناس إليه لمساعدته يبدأ في الضحك وكأنه فعل شيئًا مضحكًا، ويخبرهم أنه كان يمزح معهم، وأغنامه بخير.
ثم يحدث أن يعتاد الناس على كذباته فلا يهرعون لإنقاذ الغنم من الذئب عندما هاجمهم حقيقة، ومن هذه القصة تحديدًا يمكننا استنباط أضرار الكذب على النحو الآتي:

  • يعتاد الشخص الكذاب تأليف كلام غير حقيقي للناس.
  • لا يثق الناس في أي كلام يخبرهم به الكذاب، لأنهم يعلمون أنه مدمن على الكذب.
  • يعاني الكاذب فيما بعد حينما يقول الصدق، ويواجه صعوبة في جعل الآخرين يصدقونه.
  • كما أن الكذب بداية لكل المعاصي الأخرى، وبالتدريج يعتاد الكاذب على فعل أمور كثيرة سيئة دون أن يؤنبه ضميره على هذا.

قصة مثل قصة حبل الكذب قصير

قصة حبل الكذب قصير

يُحكى أن تاجرًا عراقيًا كان يعيش في بغداد العامرة غنيًا جدًا. وله من الأموال الذهبية كمية كبيرة. ثم يقال أن هذا التاجر يومًا حصل على مبلغ كبير من تجارته. وكانت العملات وقتها ذهبية بالطبع.

ثم أن خدامه كانوا كثيرين. فأوكل إليهم جميعًا حماية هذا المال. ثم أنه اكتشف بعدها أن المال نقص ما يقرب من الـ10 آلاف عملة. وقتها جن جنونه وثار على خدامه. وأمرهم أن يعترف السارق منهم بما فعل، لكنهم جميعًا أنكروا.

غضب التاجر كثيرًا وحزن لأنه لم يعرف السارق بعد. ثم أنه فكر في حيلة ذكية تجعل السارق يقع في شر أعماله. وبعد أن فكر جيدًا جمعهم كلهم ويقال أنهم كانوا 10 خُدام. ثم منح كل منهم حبلًا طوله متساوي مع الآخرين. وأمرهم بأن يحتفظ كل منهم بحبله داخل غرفته للصباح، ثم قال لهم: “السارق سيكون حبله أطول 10سم من الآخرين فهو حبل سحري.

نام الجميع ما بين خائف وواثق. ثم جمعهم التاجر مرة أخرى في الصباح، وطلب منهم جميعًا الأحبال التي منحها لهم. ثم وضعها بجانب بعضها، ليتضح لهم أن كل الأحبال متساوية. ما عدا حبل كان أقصر منهم جميعًا بـ10سم، فماذا حدث؟
حل اللغز
الحقيقة أن السارق خاف أن يطول حبله في الليل 10 سم كما أخبرهم سيدهم التاجر. لذلك بادر بقص 10سم من طول الحبل قبل نومه، حتى إن زاد العشرة سنتيمترات وهو نائم يعود طول الحبل كما كان، ولا يتمكن التاجر من كشفه.

لكن هل كان الحبل سحريًا كما قال لهم التاجر؟ لا طبعًا لقد أخبرتكم منذ قليل أنه فكر في حيلة ذكية وليست حيلة سحرية، لكنها انطلت على الخدام خاصةً السارق، فأعلن لهم التاجر أن فلانًا صاحب الحبل القصير هو السارق.

ومنذ ذلك الحين تطلق عبارة حبل الكذب قصير على الأشخاص الذين يخبرون الآخرين بأشياء كاذبة سرعان ما تنكشف فيما بعد، ويعلم المحيطين به أنه غير صادق، فالكذب مهما طال تصديقه سيأتي يومًا وينكشف باطله.

حبل الكذب قصير

العبرة من قصة حبل الكذب قصير

هناك حكمة بارزة في كل مثل شعبي متداول، ومثل حبل الكذب قصير العبرة منه كالتالي:

  • السارق سيكشف ولو بعد حين.
  • يمكن وقوع السارق بسهولة إن نفذت فكرةً عبقرية تكشفه بها.
  • ضرورة الحفاظ على الأمانة.
  • عدم التفكير في سرقة صاحب العمل.

قصة مثل حبل الكذب قصير للأطفال

يحكى أن طفلًا اسمه أحمد كان ماكر للغاية، وساعده في ذلك خياله الواسع في نسج القصص الغير حقيقية، وذات يوم ادعى أحمد المرض. وأخبر والدته أنه غير قادر على الذهاب للمدرسة اليوم. شعرت الأم بالقلق كثيرًا. فلمست وجهه لكن وجدت حرارته طبيعية. وعينيه ليس بهما أي إعياء.
أحست الأم أن ابنها يكذب عليها. لذلك حاولت أن تعرف هل هو صادق بالفعل في مرضه. أم يتحجج حتى لا يذهب إلى مدرسته، لهذا أخبرته أن يجهز نفسه للذهاب للطبيب للاطمئنان على صحته، هنا فزع أحمد وظل يخبر والدته أنه ليس مريضًا إلى الحد الذي يذهب فيه إلى الطبيب.
هنا أدركت الأم أن طفلها الحبيب يمتنع عن الذهاب إلى مدرسته لسبب لا تعرفه. فضمته إليها وقالت له. هل أحكي لك قصة تسليك قليلًا حتى تنام؟ فرح أحمد كثيرًا وقال لأمه بالطبع يا أمي فأنا أحب حكاياتك كثيرًا.
قالت له الأم قصتي اليوم عن كذاب وسارق في نفس الوقت كان هذا الرجل يعمل لدى تاجر كبير في بغداد. ورغم أن سيده كان يحسن إليه دومًا إلا أنه تطاول وسرق من ماله 1000 دينار ذهبية. وقال في نفسه لن يشعر سيدي بغياب المال لأنه يملك الكثير.
لكن حظه العاثر أن التاجر قام بعدّ نقود البضاعة قبل ذهابه للنوم. وعندما أدرك في الصباح أنه سُرق جمع رجاله. وأخبرهم أن هناك سارق بينهم. فأخذ رجاله يقسمون أنهم لم يفعلوا، فما كان من التاجر الذكي إلا أن وزع على كل منهم حبل طوله 50 سم تقريبًا.
ثم قال لهم في الصباح سيجد السارق من بينهم. لأن حبله سيطول قرابة 10سم، هنا حاول اللص أخذ الاحتياطات اللازمة فقام بقصّ حبله 10سم، حتى إن طال عاد إلى طوله الذي كان عليه الأول فلا يكشفه سيده.

قصة مثل حبل الكذب قصير للأطفال

اكتشاف الحقيقة

لكن ما لم يحسب حسبانه أن التاجر قال لهم هكذا حتى يدفع السارق للعبث في طول الحبل ليكشف نفسه بنفسه وقد كان، وقتها حزن التاجر لأنه كان يحب هذا العامل وكان يعطيه الكثير من المال ويعامله بشكل جيد، لكنه رد الإحسان بالإساءة.
هنا فهم أحمد العبرة من القصة، فخجل كثيرًا من أمه، ثم قال لها بصوت باكِ سامحيني يا أمي فأنا لم أقصد الكذب عليكِ، كنت أريد أن ارتاح اليوم من المدرسة فقط، وخشيت أن تغضبي مني إن صارحتك، لهذا كذبت عليك وقولت أني مريض.
ضمت الأم طفلها وأخبرته أنها سامحته بشرط ألا يعود للكذب مرة أخرى مهما كانت الدوافع لديه، لأن الكذب بداية كل الشرور الأخرى، وهي تتمنى أن تراه شخصًا صالحًا ينفع وطنه، ويكون واجهة جيدة لدينه حتى تفتخر به.

من واقع قصة مثل حبل الكذب قصير علمنا أن الإنكار لا يفيد السارق، وأن الشخص الذي يفعل شرًا بالآخرين ستكون عاقبته وخيمة، وأن كشفه ليس بالأمر الصعب إن كان صاحب الحيلة ذكيًا بما فيه الكفاية.

شاركونا بـ قصة مثل قصة حبل الكذب قصير

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصة مثل شعبي

قصة مثل وجنت على نفسها براقش

ما هي قصة المثل رجعت حليمة لعادتها القديمة

ما هي قصة المثل عاد بخفي حنين

اشهر 5 أمثال شعبية مع قصتها

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

يمكن وقوع السارق بسهولة إن نفذت فكرةً عبقرية تكشفه بها.🏵