تخطى إلى المحتوى
نقص الكالسيوم في الجسم

نقص الكالسيوم في الجسم أعراض نقص الكالسيوم وطرق علاجه

الكالسيوم هو عبارة عن عنصر كيميائي مهم وأساسي وحيوي لصحة الجسم. حيث أن المستوى الطبيعي منه يعد شرط حيوي ومهم لعمل مختلف خلايا الجسم. وخصوصا العضلات والقلب والدماغ. لذلك فإن هبوط مستواه يشكل تأثيرات سريرية عديدة وأمراض مختلفة. ويحصل الجسم على هذا العنصر من المواد الغذائية التي يتناولها بشكل يومي حيث يتم امتصاصه من جهاز الهضم نحو الدم وبعدها يدخل إلى الخلايا الموجودة. وتتمثل النسبة الأكبر من الكالسيوم بالأسنان والعظام بينما توجد نسبة أقل في الدم وسوائل الجسم.

سنتحدث في هذا المقال عن نقص الكلس في الجسم. وأهم الأعراض التي يمكن ملاحظتها لدى المريض الذي يعاني من هذه المشكلة الطبية.

نقص الكالسيوم في الجسم

عوز الكالسيوم هو انخفاض مستواه في الدم. على الرغم من كونه واحد من العناصر المهمة التي تساهم في ضبط ضغط الدم وبناء العظام وتقويتها. وحينما تقل نسبته الإجمالية عن 8،8 تحدث هذه المشكلة.

نقص الكالسيوم وأعراضه التي تظهر على الجسم. تعد مشكلة طبية شائعة بين الناس حيث تظهر العديد من المشاكل الصحية على المريض. لذلك من المهم جدا علاج نقص الكالسيوم. بصورة سريعة فور ملاحظة الأمراض لمنع تفاقم الحالة، وإن هذه المشكلة تكون ناتجة عن الهرمونات المسؤولة عن ضبط توازن الكالسيوم. حيث تضبط عن طريق مجموعة من الهرمونات. أهمها هرمون الغدة الجار درقية (Parathyroid hormone – PTH). الذي يتم إفرازه من الغدد جارات الدرق. وهي أربع غدد توجد في الجزء الخلفي من الغدة الدرقية.

أيضا هناك دور لفيتامين د في هذه العملية. الذي يتم إنتاجه في الجلد. كرد فعل على التعرض لأشعة الشمس ويمكن أن نحصل عليه من المواد الغذائية وخصوصا منتجات الألبان والخضار.

نقص الكالسيوم في الجسم

أعراض نقص الكالسيوم

هناك أعراض وعلامات واضحة تظهر على المريض عندما يعاني من هذه المشكلة وبالطبع تختلف شدتها حسب اختلاف شدة النقص الموجودة، وهي عموما تكون كما يلي:

  • تشنج وآلام شديدة في العضلات حيث يلعب الكالسيوم دور في عملية انقباض وانبساط العضلات ولهذا السبب فإن العضلات التي تفتقر لوجود الكالسيوم لا تستطيع أن تحافظ على تناغم طبيعي في الحركة ما بين عمليتي الاسترخاء والانقباض، كما يعاني المريض من آلام مزعجة في العضلات وخصوصا في الفخذين والذراعين، وأيضا تصيبه حالات من التشنج والتقلص.
  • وخز وتنميل الأطراف: يسبب انخفاض مستوى الكلس في الجسم الشعور بالخدر والوخز في الأطراف وخصوصا في القدمين واليدين، وأحيانا في المنطقة حول الفم، ومع استمرار هذا الهبوط وفي الحالات الشديدة سيشعر المريض بالتنميل في أطرافه وذلك لكون الأعصاب كلها تحتاج للكالسيوم لتقوم بعملها ولهذا فإنه عند انخفاضه ستقل كفاءة عملية تسجيل الإحساس وإرسال الإشارات.
  • الشعور بالتعب الشديد: إن المستويات المنخفضة بشدة من الكالسيوم تسبب الإرهاق المستمر والشعور بنقص في الطاقة والخمول عموما وذلك لأن ألياف الأعصاب والعضلات سوف تتطلب الكالسيوم لكي تعمل بكفاءة، وبالإضافة لذلك فإن المريض قد يشعر بالدوخة والدوار في أغلب الأحيان.
  •  مشاكل تخص الأظافر والجلد: من أهم وظائف معدن الكالسيوم هو دعم صحة الجلد لأنه يقلل من درجة حموضته وبالتالي يحافظ على الحاجز الذي يمنع خسارة الماء بشكل مفرط، وبالتالي تمتلك هذه المشكلة تأثيرات سلبية على حاجز الجلد حيث يصبح جاف متشقق، وبالإضافة لذلك يتضمن تأثيرات على مستوى الأظافر والشعر حيث كثيرا ما يطرح سؤال:

هل نقص الكالسيوم يسبب تساقط الشعر من قبل المرضى وفي الحقيقة الجواب نعم بالتأكيد.

  • مشاكل متعلقة باللثة والأسنان: إن مستويات الكالسيوم الطبيعية في الجسم مهمة لنحافظ على أسنان قوية، حيث أن المريض الذي يعاني من نقص الكالسيوم سوف يبدأ جسمه بسحبه من مصادر أخرى أهمها الأسنان وهذا ما يسبب مشاكل عديدة مثل ضعف الجذور وضعف في النمو وتهيج في اللثة وامتصاص النسيج العظمي.

اعراض نقص الكالسيوم

أضرار نقص الكالسيوم

إن الحفاظ على عظام قوية في الجسم يتطلب مستويات عالية من الكالسيوم ليتم تخزينها حيث أنه عند انخفاض مستواه سوف يتعين على الجسم البدر بتحريره للقيام بتعويض النقص، وفي حال استمرت هذه المشكلة سوف تظهر الأضرار التالية:

  •         انخفاض في كتلة المعادن الموجودة في العظم.
  •         الإصابة بترقق العظام Osteopenia.
  •         الإصابة بهشاشة العظام Osteoporosis.

إن مشكلة هشاشة العظام أو ترققها تعد من مضاعفات وأعراض نقص الكالسيوم وهي تحتاج لعدة سنوات حتى تظهر الأعراض على المريض وتزيد من خطورة التعرض للكسور والإصابات وتترافق مع مشاكل في المشي والوقوف.

كل هذه المشاكل لدى الأطفال قد تسبب الإصابة بالكساح حيث يمنع نقص الكالسيوم تمعدن العظام بصورة صحيحة وهو أمر ضروري وهام للطفل خلال مراحل النمو، ومن أهم هذه المضاعفات نذكر:

  •         لين العظام. (Osteomalacia) عند الأطفال.
  •       تخلخل العظام. (Osteoporosis) عند البالغين.
  •         آلام وكسور في العظام، وخاصة في عنق الفخذ. (Collum femoris).
  •         انخفاض في الطول.
  •         الاكتئاب (Depression).
  •         الذهان (Psychosis).
  •         الخَرَف (Dementia).
  •         الضرر الدماغي.

تشخيص نقص كالسيوم الدم

إن عملية التشخيص الأولية لهذه المشاكل تشمل كل مما يلي:

  •         إجراء فحص دموي لقياس كل من العناصر التالية: الفسفور، الكالسيوم، البروتين، المغنيسيوم.
  •         قياس وظائف الكليتين.
  •         الكرياتين في البول.
  •         قياس تركيز هرمون الغدة جارات الدرق.
  •         فحص فيتامين د.
  •         تصوير الصدر بالأشعة السينية.
  •         تخطيط كهربائية القلب (EKG – Electrocardiogram)

علاج نقص كالسيوم الدم

من المهم جدا أن يتم تشخيص وتحديد السبب الأولي لمشكلة نقص الكالسيوم في الدم قبل البدء بعملية العلاج ومن الضروري بشكل خاص أن يتم تحديد فيما إذا كان هناك نقص المغنيزيوم أيضا، ويشمل العلاج ما يلي:

  •         العلاج الطارئ لنقص الكالسيوم في الدم: حيث تشتمل المعالجة السريعة والطارئة لنقص الكالسيوم بحقن محلول ملح الكالسيوم غلوكونات في الوريد ومن المهم أن تتم هذه العملية تحت المراقبة والرصد وبالطبع يجب إيقافها على الفور في حال حصل تباطؤ في نبضات القلب دون الستين نبضة في الدقيقة.
  •         علاج اعتيادي لنقص الكالسيوم في الدم: عندما يطرأ تحسّن على حالة المريض بعد أخذ الكالسيوم غلوكونات من الممكن الانتقال إلى إعطاء مستحضرات الكالسيوم التي يتم تناولها عن طريق الفم.

علاج نقص كالسيوم الدم

الأسئلة الشائعة حول نقص الكالسيوم في الجسم

للتعرف حول المزيد عن هذا الموضوع اليكم أهم التساؤلات حول نقص الكالسيوم في الجسم:

هل نقص الكالسيوم بسبب تسوس الأسنان؟

هناك علاقة وثيقة بين نقص الكالسيوم وتسوس الأسنان وذلك لأن الأسنان تعد من مخازن الكالسيوم الهامة في الجسم وعند هبوط مستواه سوف يتم سحبه منها مما يؤدي لحدوث التسوس بصورة سريعة وسهلة جدا.

كيف أعرف نقص الكالسيوم في جسمي؟

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المريض الذي يعاني من نقص الكالسيوم وعندها يجب التوجه للطبيب لإجراء التحاليل الدموية لمعرفة السبب وتأكيد الإصابة.

ما أعراض نقص الكالسيوم في الجسم؟

من أهم أعراض نقص الكالسيوم في الجسم نذكر هشاشة العظم والتعب المستمر وأيضا مشاكل العضلات وبعض المشاكل العصبية مثل تنميل الأطراف.

هل نقص الكالسيوم يسبب زيادة الوزن؟

إن نقص الكالسيوم في الجسم قد يؤدي إلى فشل أي خطة تهدف لخسارة الوزن لذلك من المهم أن نعوض النقص الموجود في الجسم قبل البدء باتباع حمية غذائية.

 

هكذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن نقص الكالسيوم في الجسم وأهم الأعراض التي تنتج عنه وكيفية تشخيصه.

شاركونا بـ نقص الكالسيوم في الجسم

 للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

أعراض نقص الكالسيوم عند النساء

اعراض نقص الحديد ومخزون الحديد

زيت فيتامين E وفوائده الصحية

 الفيتامينات المسؤولة عن زيادة الوزن

زيت فيتامين E وتأثيره على البشرة والشعر

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments