تخطى إلى المحتوى
ما هي قصة المثل عاد بخفي حنين

ما هي قصة المثل عاد بخفي حنين العبرة من مثل رجع بخفي حنين

عاد بخفي حنين كثيرًا ما نسمع هذا المثل وهو من بين الأقوال التي تتناقلها الأجيال جيل تلو الآخر. يضرب بهذا المثل عند اليأس والخيبة. وعدم تحقيق الآمال. وهو من بين الأمثال العربية الشهيرة. التي تحمل الحكمة والرشد. لذلك اهتم به العرب كثيرًا. ويستخدمه العديد من الأدباء والشعراء في التعبير عن الخيبة. لكن ما هو أصل هذا المثل ومتى يقال. وما هي العبرة منه والدروس المستفادة من الأمثال العربية. و هذا ما سوف نسرده سويًا.

رجع بخفي حنين

لكل ثقافة عبارات وأمثلة تضرب في مواقف مختلفة. هناك الامثال الشعبية الصينية والإنجليزية. أي أن الأمر ليس مقتصر فقط على اللغة العربية. لكل مثل قصة نابعة عن المغزى وتعبر عن حكمة وإرشاد. وكل مثل معبر عن العادات والتقاليد والمعتقدات. ومن بين الأمثلة العربية الشهيرة اشأم من البسوس. بيدي لا بيد عمرو، عادت حليمة إلى عادتها القديمة. وعاد بخفي حنين.
يقال هذا المثل عند الإخفاق والفشل وله قصة واقعية عن أحد رجال مدينة الحيرة بدولة العراق والذي يدعي حنين ويعمل اسكافيًا وكان يبيع بضاعة لا مثيل لها في دولة العراق مما جعل الكثيرين يذهبن إليه من أجل الشراء منه وسوف نسرد لك تفاصيل القصة.

ما هي قصة المثل رجع بخفي حنين

قصة مثل رجع بخفي حنين

تعود أصول القصة إلى زمن قديم في دولة العراق. وملخصها أنه كان هناك رجل يدعى حنين. وكان يعمل في مجال إصلاح الأحذية بمدينة الحيرة بدولة العراق. ” إسكافيًا” وعرف عنه الخبرة وإتقان الصناعة وذاع صيته في كافة البلدان. وفي أحد الأيام جاء إليه إعرابي يركب بعير وتركه بجانب دكان حنين. ودخل إلى المحل يتأمل الأحذية.
أخذ الأعرابي يسأل عن أسعار الأحذية. ويتفقدها ثم أعجبه واحدًا منها واراده أن يأخذه. لكنه في نفس الوقت أخذ يساوم حنين على الأسعار ويجادله كثيرًا. حتى استطاع أن يصل إلى سعر يرضيه لكن بعد أن أضاع وقت حنين في الجدال.
والمخيب للآمال هنا. أنه لم يشتري الحذاء بعد هذا الوقت الطويل من الجدال. وضياع الوقت والزبائن وخرج من الدكان غير مهتم لأمر البائع الذي أضاع وقته طويلاً. والذي شعر بحالة من الغضب نتيجة الجدال وضياع اليوم دون أن يبيع شيئ بسبب هذا الأعرابي.

لكن هل صمت حنين عن ضياع اليوم. وعن الجدال الطويل؟! لا لم يصمت وفكر في طريقة ينتقم بها من الاعرابي وأراد أن يفرغ طاقة الغضب فيه، لذلك لحق به وسلك طريقًا أخر مختصر حتى يصبح أمامه ومن ثم وضع أحد الخفين اللذان كان يريد الاعرابي الحصول عليهم على الطريق ومن ثم سار مسافة أمتار أخرى ووضع الخف الثاني.
وعندما سار الإعرابي من نفس الطريق وجد الخف الأول وقال ما أشبه هذا الخف بخف حنين ماذا لو حصلت على الاثنين لاخذتهما معًا، لكن هذا حذا واحد ماذا سوف أفعل به وتركه وسار، لكن بعد أمتار قليلة وجد الحذاء الثاني وقال كأن هذا هو الخف الثاني من خفي حنين وأخذها وعاد مرة ثانية من أجل أخذ الخف الآخر تاركًا البعير.
لكن في هذا الوقت كان يرقبه حنين واستغل الفرصة وأخذ بعيره وهرب بعيدًا وعندما عاد الإعرابي لم يجدها وعاد إلى أهله بدون بعير ولا يوجد معه سوى خفي جنين، وعندما سأله أهله ماذا أحضرت معك قال” أحضرت معي خفي حنين” ومن هنا قيل هذا المثل.

قصة مثل رجع بخفي حنين

العبرة من مثل رجع بخفي حنين

هناك العديد من العبر الهام التي نستخلصها من قصة المثل الشعبي عاد بخفي حنين والذي يعد من بين الأمثال التي تلقنا العديد من الحكم ومنها:
العبرة الأساسية من هذه القصة هو قيام حنين بتلقين الأعرابي درسًا هامًا حول عدم المراوغة والاستهتار بوقت الآخرين، وعدم الاستهزاء بهم وتجنب ارتكاب الأفعال التي تغضب غيرك.
يعلمنا هذا المثل هو عدم التقليل من شأن الآخرين ولا نأمن رد الفعل لما نقوم بارتكابه من أخطاء، وعلينا أن ندرك جيدًا أن لكل فعل رد فعل.
نستخلص من هذا المثل أيضًا عدم اليأس والسعي مرة ثانية، فلو عاد الأعرابي لاستطاع أن يجد البعير بدلاً من أن يعود إلى قومه باكيًا.
عاد بخفي جنين هو من بين الأمثال التي تعطينا تأمل هام وهو ضياع وقت الآخرين والاستهزاء بهم قد يكلفك الكثير.
إضاعة وقت الناس دون فائدة هو من بين الأمور الغير محمودة وإن سوء التصرف وعدم الحكمة دائمًا ما يؤذي صاحبه.

لمن يقال هذا المثل ومتى

أصبح مثل عاد بخفي حنين من بين أشهر الأمثال العربية التي يتم تداولها في الكثير من المواقف لكن على رأسها عند العودة من المهمة دون تحقيق الغرض منها، كذلك يقال المثل عند الذهاب لعمل معين والعودة بخيبة الأمل والإخفاق الشديد.
يضرب مثل عاد بخفي حنين بصورة عامة عند العودة إلى الديار دون القدرة على تحقيق أي من المكاسب والفشل في الوصول إلى الأهداف، كناية عن ضرورة احترام الغير.
كما أنه يقال عند اليأس والتخاذل فلو قام الأعرابي بالبحث عن دابته لوجدها، لكنه شعر باليأس ولم يعود مرة ثانية من أجل البحث عنها.
يقال هذا المثل في حالة توقع الشخص الحصول على هدية أو مكافأة من شخص آخر أو نيل ترقية ولم يستطيع الحصول عليها.

العبرة من مثل رجع بخفي حنين

ملخص الدروس المستفادة من قصة قول الأمثال الشعبية

تكمن العبرة الأساسية في الأمثال العربية في كونها قادرة على تلخيص حدث هام وتوصيل معلومة هامة وعبرة عن طريق جمل بسيطة ومتداولة تتناقلها الأجيال ومن بين الدروس التي نتعلمها من الأمثال الشعبية ما يلي:
تعد بمثابة مرآة صادقة تعبر عن ثقافة المجتمعات المختلفة.
تحمل الأمثال الشعبية خلاصة التجارب التي مر بها البشر من قبلنا مما يعلمنا الكثير بصورة بسيطة.
الأمثال الشعبية هي بمثابة اختزال للخبرات الفردية والجماعية وتعبير عن تكوين منسجم مع الوجدان.
العبرة من تداول الأمثال الشعبية هو التعبير عن حياة مجتمع في فترة زمنية معينة في مكان ما، فهي في المقام الأول تمثل صورة حقيقة عن المجتمعات من كافة نواحي الحياة سواء الثقافية أو الاقتصادية او الاجتماعية.
يعد المثل هو أقوى دليل على الشعر في لغته، كما أنه يعد من بين أفضل أنواع الأدب القادرة في الوصول إلى مختلف طبقات المجتمع بصورة سهلة وبسيطة.
المثل هو خير جملة يمكن أن تقال في التعبير عن المواقف بصورة سهلة وسريعة تلخص الكثير من الكلام، كما أنها تعبر عن قوة العرب في البلاغة وصناعة الأمثال الشعبية.
تعرفنا على قصة مثل عاد بخفي حنين أحد أشهر الأمثال العربية التي تقال على ألسنة الكثيرين من الأشخاص بالعديد من المواقف المختلفة ومن بينها اليأس وانقضاء الأمل في الحصول على الحاجة، كما أن هذا المثل الهام يشير إلى أهمية احترام الآخرين وأن مكسب شيئ دون حق قد يكلفك الكثير، فهنا الاعرابي كسب خفي حنين لكنه فقد بعيره والذي كان يحمله ويحمل عليه الكثير من الهدايا لأهله أي أن خسارته أكبر من مكسبه بكثير في مثل هذه الحالة وهو عقاب له.

شاركونا بـ ما هي قصة المثل عاد بخفي حنين

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصة مثل شعبي

قصص أمثال العرب في الجاهلية

أمثال عربية قديمة مشهورة

قصص من التراث العربي

قصص أمثال شعبية

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments