تخطى إلى المحتوى
أمثال عربية قديمة مشهورة

أمثال عربية قديمة مشهورة قصص امثال عربية مشهورة ومعانيها

ماتزال الذاكرة الأدبية إلى يومنا هذا تحفظ لنا ما تناقلته الألسن من خلاصة تجارب الشعوب على شكل امثال قوية التأثير في النفوس. شكلت لبلاغتها وبراعة سبكها دروس موجزة تلخص الحكمة التي استقاها أصحابها من التجارب التي عاشوها خلال أزمنة مضت. ونقلوها عبر الأجيال بصورة عبارات عفوية رنانة تطرب لها الأسماع وتشربها الذاكرة لعذوبتها وقربها من واقعنا المعيشي. فقد زخر تاريخ الأدب العربي بأمثال عربية قديمة ماتزال تتوهج على ألسنة العوام إلى يومنا هذا، فتتناقلها بسلاسة وتستقي منها النصح والإرشادات. ما جعلها أشبه بخارطة طريق توجّه المرء إلى أخذ العظة وتدفعه إلى التماس الطريق الصحيح. ولشدة عفوية هذه العبارات الموجزة يدفعنا الشغف لمعرفة أسباب قولها. والقصص التي شكلت بيئة خصبة تم استخلاصها منها بكل هذا الزخم المعنوي الحافل بالدلالات العميقة والثرية التي ترسخ سلسلة من الأخلاقيات السامية والعادات والتقاليد الراقية بحيث ترتشفها العقول بكل بساطة وسلاسة وذلك لما فيها من انسجام وعذوبة في التركيب. ما دفع العرب إلى الحرص على جمع هذه القصص وخلاصتها كدرر ثمينها. وتخصيص باب كامل لها في كتب الأدب تحفظها لتكون منارة ترشد الأجيال عبر الزمن لاقتناص أسباب راحتهم وسعادتهم.

قصص امثال عربية مشهورة

لن تعاني أبداً ولن تتوه ما أن تسمع عبارة متناسقة في ترتيب ألفاظها، عميقة في فحواها ومغزاها، من البحث عن سبب قولها ومعرفة مناسبتها. بات اليوم كافياً أن تدون ضمن أيقونة البحث على الشابكة بعض كلمات هذه العبارة حتى تصطف أمام ناظريك آلاف الصفحات التي تعرض سلسلة شهيرة غير متناهية من أمثال شعبية مع قصتها. ما يمكّنك من التبحر ضمنها كي ترتشف منها المتعة وأنت تعرّج على أحداث التجربة التي دفعت قائل المثل إلى صوغه بهذه السلاسة والعفوية. ليكون درساً من دروس الحكمة التي يحفظها التاريخ لسنوات طويلة قادمة. ولعل هذا ما جعل الأمثال من أكثر أبواب الأدب قرباً إلى النفس الإنسانية وحفظاً في الذاكرة. فالبراعة المستقاة من طريقة صوغها تنبئ بثروة أدبية عربية نادرة وثمينة ورثناها من أجدادنا وحفظناها على أطراف ألسنتنا وأخذنا منها العظة ونحرص على توريثها لأبنائنا وأحفادنا. الأمر الذي ساهم في إكسابها شهرة واسعة وشيوعاً كبيراً.

أمثال عربية قديمة مشهورة

العقل زينة

في المثل الشعبي الشهير العقل زينة ما يكفي من البلاغة في الإيجاز. لجعل تداوله شائعاً على نطاق واسع على ألسنة كل فئات المجتمع الشعبية منها والمثقفة. ما يشجعنا إلى سبر معانيه واستقاء الحكمة منه. من خلال معرفة مناسبته والقصة التي حدثت مع قائله ودفعته للخروج بهذه المثل الشهير. الذي أصبح درساً لحث الإنسان على الاحتكام إلى العقل والتماس المنطق والتمتع بالبصيرة وبعد النظر للتعمق في الأمور وتجاوز المشكلات بفطنته وذكائه. ومن القصص المتداولة عن سبب إطلاق هذا المثل أن أميراً من الأمراء دعا ثلة من أصحابه إلى القيام برحلة إلى الصحراء اعتاد العرب أن يقوموا بها قديماً بهدف الصيد. وخلال الرحلة خطر للأمير خاطر أن يمتحن ذكاء ضيوفه كوسيلة من وسائل الدعابة والتسلية بهدف بث المتعة في أجواء الرحلة لا أكثر. فأمر خدمه والعاملين معه أن يحفظوا كل ما أحضروه معهم من زاد وشراب في عمق الخيمة المخصصة للأمير شخصياً والمفروشة بسجاد فاخر من عمقها إلى عتبتها. وعندما حان وقت الغداء دعا الأمير ضيوفه إلى خيمته لتناول ووجبة الطعام. بعد أن يحاولوا الحصول عليها من صدر الخيمة شريطة ألا يدوسوا بأقدامهم على البساط الذي يفترش أرض الخيمة بالكامل. ما دفع الضيوف إلى التفكير ملياً بالطريقة التي يستطيعون بها الفوز بطعامهم. وإذا بأحدهم ممن عرف بذكائه وبعد نظره همّ بطوي السجادة شيئاً فشيئاً أمامه ودعا رفاقه للمشي خلفه حتى وصل إلى الطعام دون أن يضطر أن يدوس عليها. فنجح بذلك من حل معضلة الأمير وفاز بالطعام والمثل الذي أطلق عليه للدلالة على فطنته وذكائه ” العقل زينة”.

البعيد عن العين، بعيد عن القلب

لقد اختلفت الآراء حول المناسبة التي قيل لأجلها مثل” البعيد عن العين، بعيد عن القلب” والحكمة المرادة منه. إذ عارض البعض طريقة تداوله ليستقي أن التداول الأصح له أن نقول” البعيد عن العين قريب من القلب” أو” القريب من العين بعيد عن القلب”. ولعل أصحاب النظرية وصلوا إلى هذه الرؤية من تفسير الأمر بصورة منطقية تعكس حقيقة مشاعر الإنسان تجاه من يحب في حالتي القرب والبعد. إذ رأوا أن الأحبة متى اقتربوا من بعضهم اقتراب شديداً ولفترة طويلة لا شك أن حرارة الحب وشغفه سوف تخف نتيجة اعتيادهم على بعضهم. فالبعد بين الحين والآخر يزيد اللوعة ويوقظ الشوق ما يجعل الحب في أوجه بين الطرفين. في الوقت الذي رأى آخرون أن هذا المثل يوضح حالة الهيام والتفكير الدائم للمحب الذي شاءت الأقدار أن تبعد محبوبه عنه. فاجتهد ملياً في التفكير به ومحاولة رسم صورته في خياله كي لا ينسى ملامحه. ويحوّل الوقت إحساس الحب تجاهه إلى فتور نتيجة اعتياده على البعد.

الصديق وقت الضيق

إن حالة الشغف التي ترافقنا لسبر أغوار قصص أمثال عربية أصيلة اعتدنا تداولها دون أن نعرف مناسبتها. تدفعنا دوماً للاستزادة من خبرة أسلافنا العرب من خلال العيش وسط قصصهم الثرية واستقاء الحكمة منها. والمثل الشهير” الصديق وقت الضيق” الذي يشعر المرء أنه وليد هذا العصر بسبب براعة سبكه. أحد هذه الأمثلة التي نتوق لمعرفة قصتها. ومن الروايات التي شاعت عن سبب إطلاقه. أن أب كسائر الآباء حرص دوماً على إرشاد ابنه وحثه على حسن انتقاء رفقائه. وأن الكثرة في الصحبة ستورثه الخيبة لأن الحكمة في اختيار صديق واحد يغني الإنسان عن صخب الكثرة. ولأنه سيكتشف عند الحاجة أنهم ليسوا أكثر من عالة على حياته. إلا أن الابن كان كثير التمرد وكثيراً ما يعارض والده ولا يستمع إلى نصيحته أويلقي لها بالاً. ولكن الأب أراد بالفعل أن يظهر لابنه صدق اعتقاده وأراد أن يختبر له أصحابه. فأمر الابن أن يذبح ذبيحة وترك دماءها تلطخ الأرض. وراح يقصد أصحاب الابن للمساعدة بجحة أن ابنه قتل قتيلاً. فتنكروا من صداقته واحداً تلو الآخر. ولما عاد خائباً طلب من ابنه استعمال نفس الأسلوب من أصدقاء الوالد. وإذا بهم يفزعون بسرعة للمساعدة. فلما دخلوا دعاهم لتناول الذبيحة وأظهر لهم أن ما تم ليس امتحاناً لصداقتهم بل درساً لابنه أن “الصديق وقت الضيق”.

الصديق وقت الضيق

أمثال العرب ومعانيها

إن كتب الأمثال العربية زاخرة بخلاصة حكمة الشعوب وسبر معانيها وذكر قصصها ومناسبتها. فهذه العبارات الموجزة شكلت ثروة أدبية حقيقية يفتخر بها أدبنا العربي إلى يومنا هذا. فكثيرة هي الأمثال الشعبية والفصحى التي ماتزال متداولة كأنها ابنه العصر لشدة بلاغتها وحسن تركيبها وعمق مغزاها. فمن أكثر هذه الأمثال شيوعاً:

  • اللي ما يعرف الصقر يشويه عبارة تطلق على من يقوم بفعل أمر ليس أهلاً له أو على علم به
  •  الفرس من خيالها تقال للزوج الذي يطلق الحرية لزوجته لتفعل ما تريد.
  • الطول طول نخلة والعقل عقل سخلة تقال للإنسان البالغ الذي مازال يتصرف بتصابي.
  •  أكل عليه الدهر وشرب تقال للأشياء التي مضى عليها زمن طويل.
  • بلغ السيل الزبى يقال عندما يتم يقوم المرء بتجاوز حدوده بشكل يفقد الآخر صبره .

البعيد عن العين، بعيد عن القلب

الأسئلة الشائعة حول أمثال عربية قديمة مشهورة

اليكم أهم الأسئلة الشائعة التي تدور حول بحث الامثال العربية الثديمة والمشهورة:

ما الفائدة من استخدام الأمثال في الحياة اليومية؟

أخذ العظة والاسترشاد نحو الأهداف والغايات السامية التي يجب للفرد التحلي بها. وحث الأجيال على تطوير ذواتهم وتحسين سلوكهم وترسيخ ثقتهم بأنفسهم من خلال تعميق فهمهم للحياة وقدرتهم على تجاوز الصعوبات التي تعترض طريق نجاحاتهم.

 ما معنى إلى حتفي مشت قدمي؟

عبارة موجزة تعني سعيت بكل إرادتي إلى غاية اكتشفت أني اخترت بها نهايتي بنفسي.

إلى حتفي مشت قدمي؟

مأخوذة هذه العبارة من بيت الشعرالآتي: ” إلى حتفي سَعَى قدمي أَرَى قدمي أراق دمي” وهو للشاعر العباسي أبي الفتح البستي. والمقصود به أن الشاعر يصرّح بإحساسه بالمسؤولية تجاه ما لاقاه جراء غاية ٍ سعى إليها بإرادته عجلت في نهاية وذلك لقلة فطنته وسوء تقدير منه.
في ختام مقالنا عن أمثال عربية قديمة مشهورة. حاولنا من خلاله عرض سلسلة غنية من الأمثال التي شاع تداولها وعرفت بقصصها الثرية. نرجو من الله تعالى أن نكون قد أوفينا المقال حقه بما يغني ثقافة قارئنا الكريم.

شاركونا بـ أمثال عربية قديمة مشهورة

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

امثال مصرية

امثال شعبية

قصة مثل شعبي

قصص أمثال شعبية

حكم وأمثال عن الحياة

انشرها على :
الوسوم:
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
Green

الطول طول نخلة والعقل عقل سخلة تقال للإنسان البالغ الذي مازال يتصرف بتصابي.🌸