تخطى إلى المحتوى
حكايات عالمية وقصص من التراث الفرنسي

حكايات عالمية وقصص من التراث الفرنسي قصص من التراث الفرنسي

انتشرت كتابة الحكايات والقصص في العصور الوسطى. بعد النهضة الأدبية التي شهدها العالم. وخاصة في الدول التي قامت بها الثورات الشعبية. حيث كانت النهضات بعد ثوراتها ، النهضات التي شملت كل المجالات. الأدبية والاقتصادية والتجارية والصناعية والسياسية. والتي غيرت مسار عجلة البلاد، وحولته إلى مسار حضاري لا زالت تحكمها حتى اليوم. ومن بين هذه المسارات المسار الأدبي. حيث نهض بأقلام من كتب عن تاريخ الأدب. وخاصة الأروبي منه. فكانت تحكي عن الواقع وتجسده بالقصص والحكايات والروايات. والشعر أيضاً حيث لملم شعر الأمم ليحفظه من الضياع.

حكايات عالمية وقصص من التراث الفرنسي

إن أجمل ما دون وكتب في الكتب. هي القصص الشعبية، والروايات الجميلة. والحكايا والتي منها حكايا الأطفال واليافعين والمراهقين. التي كانت تحمل عبر ومغازي.

وأكثر الدول الأوربية التي ارتفع شأنها بالنهضة، وعملت جاهدة لرفع أدبها. فرنسا حيث سمي بعصر الأنوار. وذلك لوجود أدباء ومفكرين ورسامين وفنانين فيها ، كانوا وما زالوا ينتظرون دروب غيرهم بأفكارهم.

كما أن الثقافة الفرنسية هي ثقافة ملهمة لغيرها من الثقافات، فالثقافة الفرنسية عرفت تطوراً مهماً في العصر الفيكتوري. وتطورت كتابة الأدب والروايات وسُميت بالخالدات. وتطور أيضاً بالأدب الفرنسي المسرح، والروايات، وأفلام الرسوم المتحركة للصغار، واستمتع بها الكبار كذلك، لجمالها وجاذبيتها ومحتواها. ومن أجمل القصص الفرنسية. والتي جسدت الواقع الذي عاشته فرنسا ومجتمعها، البؤساء للكاتب فيكتور هوغو، وقد طار سيط هذه السلسلة القصصية في العالم، وهي رسخت تفاصيل جميلة للواقع وحقيقية، وانتشرت بينهم مكتوبة، أو عن طريق الأفلام السينمائية، أو عن طريق الرسوم المتحركة.

حكايات من التراث الفرنسي

حكايات من التراث الفرنسي

إن الحكايات من الأدب الفرنسي كثيرة وممتعة، ولها هدف ومغزى، يقتدي به كل من الكبار و الصغار، وبنفس الوقت هي جميلة فيها الكثير من التفاصيل المسلية والجذابة، وفيها قصص الحب والعشق التي تداعب القلوب بطريقة جميلة رائعة. كما أنها كانت مستمدة من الواقع الاجتماعي الذي تعيشه فرنسا، فرواية البؤساء للكاتب فيكتور هوغوصورت الواقع الفرنسي تصويرا عميقاً، وبنفس الوقت قدم الفائدة والمتعة.

ومن أشهر  هذه القصص قصة:

قصة جان فلجان

وهو أحد البؤساء الذين سجنو مدة تسعة عشر عاماً، لأنه سرق رغيف خبز. وبعد الإفراج عنه، لم يتعامل الناس معه بلطف، كونه سارق، وكانوا يتجنبونه ولا يحبون وجوده بينهم، حتى تملكه اليأس والحزن، ولكن السيد ميريل، وهو أحد أسقف مدينة دين، عامله بلطف واستقبله، ولكن جان قام بسرقة الأواني الفضية الخاصة بميريل، وكان الناس غاضبون ومستاؤون منه ومن تصرفه هذا، ومع ذلك السيد ميرال قان بتهدئة الوضع، وتغطية جان، وأنه هو من أهداه هذه الأواني. ووعده جان بأن يصبح إنساناً جيداً، وأنه سيتغير للأفضل، وهرب جان ليعيش في مدينة أخرى وقد أخفى شخصيته الحقيقية.

عاش جان فنجان تحت اسم مادلين، وطور نفسه، وعمل جاهداً ليكون رجلا صالحاً، وعمل بخطة جيدة وذكية لإصلاح أمور البلدة، وقد جلب لها الكثير من الأرباح والمال، وأصبح عمدة المدينة. كما حاول كثيراً تطوير علاقاته مع الناس، وانشاء علاقات صداقة معهم، لكن ماضيها الأسود، وملاحقة المفتش جافرت له لم يسمحوا له بذلك. وبعد هروبه من السجن انقذ جان فنجان ابنة فالتين الصغيرة كوزيت، من بين أيدي أصحاب الحانة تينارديه، وقام بالاختبار معها في الدير.

وبعد سنوات من هذه الحادثة انقذ جان فنجان حياة شاب يدعى ماريوس، حيث وجده مرمياً في أحد أقنية المدينة، وبعد أن تحسن وعاش بالقرب من جان فنجان وكوزيت، وقع ماريوس في حب كوزيت، وأخيراً قررا الزواج كوزيت وماريوس، ولكن بفترة بسيطة تكتشف ماريوس حقيقة جان فنجان، وأن الشخص الذي أنقذه هو نفسه من أنقذ كوزيت، فقرر الهرب مع كوزيت من المدينة تاركين وراءهم جان فنجان وحيداً.

ثم مات جان فنجان بعزلته وحزنه، ولكنه مات كقديس بعد أن تغيرت حياته، واستطاع قبل موته رؤية كوزيت مرةً أخرى.

ومن القصص الشهيرة عالمياّ أيضاً قصصة،

أحدب كنيسة نوتردام

قصة أحدب كنيسة نوتردام

كان الهدف من كتابة هذه القصة عند هيجو، هو المحافظة على الكنيسة الكاتدرائية، حيث أهملت هذه الكنيسة كثيراً، وكانت مصنعاً للملح فبدي أيام الثورة، وحاولو هدمها وأخذ حجارتها لبناء الجسور، وكثيراً من نبذ الفن القوطي، وعده قبيحاً، ولذلك كان الهدف من القصة ربط المكان المقدس رغم كل قباحته برأيهم، بقصة عاطفية وشاعرية لتحافظ على جماله القوطي برأيه. وتدعو فصول القصة، وبكثير من المواقع للحفاظ على هذا الفن، والحفاظ على هذا البناء، كونه مكان رومانسي، ربط ما بين الجمال والرومانسية والقباحة.

وهي قصة تدور أحداثها حول راقصة غجرية شديدة الجمال، اسمها ازميرلدا، هذه الجميلة التي كانت ترقص بالشوارع لجمع المال، وقد رآها رئيس الأساقفة وهي تميل وتتراقص، فأوقظت مشاعر الحب والشهوة عنده، بعد أن كان قد تهملها وهجرها ونسيها منذ فترة طويلة.

فأمر الكاهن قارع الأجراس الأحدب الموجود في الكنيسة، أن يخطفها ويأخذها للكنيسة، وكان الأحدب مطيعاً للأوامر، يفعل أي شيء يطلبه منه الاساقفة، وفعلاً خطفها، وعاشت ازميرلدا معه في الكنيسة، وكانت لطيفة تعامله بحسن ولطافة، حتى شعر الأحدب بحبها وتسامحها معه، وكانت النتائج عكس ما أراد الكاهن، فها هي أزميرلدا تهرب برفقة شاب وسيم يدعى فابيوس الذي أنقذها مع مجموعة الرماع الخاصة به. ثم هربت ازميرلدا وعاش الأحدب بعدها بحزن شديد. أما الكاهن غضب غضباً شديداً لا ينفعه.

حكايات عالمية من التراث الفرنسي

وهنا القصص والحكايات من التراث الفرنسي والتي خدمت الواقع بوصفه وشرحه وتقديمه للعالم، ومعرفة ما يدور من أحداث فيه، وهي قصص ربما كانت خيالية تحاكي الواقع، وربما كانت واقعية تصفه وصفاً دقيقاً.

قصة وحش جوفيدان

وهي الأكثر شهرةً وانتشاراً في الفلكلور الفرنسي، حيث كان سيطه منتشراً في فرنسا، وهو وحش متعطش للدماء، وينشر الذعر في الأوساط وبكل مكان، يخاف من ذكره ومن قصته الناس. ومنهم من قال أنه ذئب مفترس، ومنهم من فدقال بأنه رجل قاتل متخفي بثياب زيها زي ذئب. وكان هذا الشرس المفترس قد قتل ناس كثيرة ، وأراد أن يقتل المزيد.

قصة قلعة كاروج

هذه القلعة الفخمة والقوية، قلعة كاروج بارون، هذه الأسطورة الحقيقية التي كانت ملهمة للكتاب والأدباء والشعراء.

والحكاية تحكي، بأن الكونتيسة التي كانت تعيش في القلعة، قد رأت زوجها يخونها مع فتاة شديدة الجمال، وقد زعم بأنها جنية، ولكنها لم تقتنع الكونتيسة ، وقامت بطعن هذه الفتاة الجميلة، وقتلها، ولكن بالفعل كانت جنية تتمتع بالسحر، وانتقاماً لمقتلها، حلت اللعنة على عائلة كاروج، بقيت لسبعة أجيال ، والجنية تنتقم من نسل كاروج حتى تخلصت منه.أما الملك فقد وجد مقتولاً، وكان أول الضحايا، وقد طبع على جبينه نقطة حمراء. تدل على اللعنة.

قصص من التراث الفرنسي

قصص من التراث الفرنسي

لكل بلد ولكل تراث حكايا وقصص تتحدث عن فلكلور وتراث البلد التي حُكيت بها. وفرنسا أكثرها واقعية، حيث كتب عن تراثها الكثير من القصص الهادفة والتي خرجت بعبرة ومغزى في نهاية الحكاية. واليكم بعض القصص من التراث الفرنسي:

قصة بائع التفاح

يحكى بأن هناك رجل عجوز مسافر، وقد انهكه السفر والتعب والجوع والعطش، وهو في طريقه خر واقعاً على الأرض، من ضعفه ومرضه، وتمنى لو أن هناك تفاحةً يستطيع أكلها وتغنيه من العطش والجوع، وهو في جلوسه المتعب تدحرجت تفاحة بجواره، وضن بأن الله قد استجاب لدعوته، ولكن هناك يد بائع التفاح امتدت إلى التفاحة وأخذتها لتعيدها إلى السلة مع بقية التفاحات.

ترجى الرجل العجوز بائع التفاح أن يعطيه واحدة، لكنه رفض وطلب المقابل، وفي هذا التوقيت واللحظات مر رجلاً شاباً، وشفق على الرجل العجوز، وأراد مساعدته، وطلب من بائع التفاح أن يعطيه واحدة ليطعمها للعجوز، رفض بائع التفاح بشدة وغضب.

قام الشاب بوضع قبعة على الطريق وأخذ يصيح ليضع الناس النقود بها لمساعدة العجوز، وهنا تجمعت الناس وجمع الكثير من المال، وقدمها إلى بائع التفاح كلها وهو غاضب منه، وأخذ تفاحة واحدة فقط واعطاها للعجوز، الذي تناولها بنهمة ولم يترك بها إلا البذور.

وقام العجوز بزرع البذور فبدي الارض، ورواها، فنبتت شجرة تفاح وامتلأت بالثمار اللذيذة، وهنا قطف أهل القرية التفاح سلالا وسلال، و خزنوه عندهم، وهذا مما منعهم من شراء التفاح من البائع، الذي فسدت بضاعته، وتعفن التفاح لديه. أما الرجل العجوز، قام بقطع شجرة التفاح وأخذها معه إلى حيث هو مسافر.

الأسئلة الشائعة حول حكايات عالمية وقصص من التراث الفرنسي

لمعرفة المزيد عن هذا النوع من فنون الادب ، لا بد من الإجابة عن الأسئلة المتداولة بين القراء.

ما أشهر قصص من التراث العربي؟

أشهر القصص من التراث العربي الذي أثرت بالأطفال تحديدا والكبار من بعدهم، حكايا ألف ليلة وليلة.

  • علي بابا والأربعين حرامي
  • قصص سندباد
  • وعلاء الدين والمصباح السحري
  • وكذلك قصص وحكايات جحا.

ماهي أشهر قصص من التراث المصري؟

  • قصص الشاطر حسن
  • والكرا كوز
  • الطرابيشي
  • ومبيض النحاس

هل قصص التراث واقعية؟

ربما كانت مأخوذة من الواقع، ثم تحريفها على شكل قصة، لتقدم الواقع الاجتماعي بأسلوب جميل، وتقديم الحلول الاجتماعية المطلوبة، والخروج بحكمة وعبرة وموعظة في نهاية القصة.

وفي الختام إن القصص والحكايات التراثية، هي من اروع واجمل الكتابات الأدبية، وله الكثير من القراء والمحبين، وكان تقديمها على شكل سلسلة روايات وحكايات عالمية في قصص الشعوب، جذبت الكبار والصغار وانتشرت بكل انحاء العالم على شكل رسوم متحركة ممتعة لمن يتابعها.

شاركونا بـ حكايات عالمية وقصص من التراث الفرنسي

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصص وحكايات عالمية من التراث الالماني

قصص اطفال من التراث العربي

حكايات قديمة من التراث

حكايات مغربية قديمة من التراث المغربي

قصص من التراث العربي

0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments