تخطى إلى المحتوى
اشهر 5 أمثال شعبية مع قصتها

اشهر 5 أمثال شعبية مع قصتها ما هي اشهر امثال العرب

نتحدث معكم في مقالنا اليوم عن اشهر 5 أمثال شعبية مع قصتها. فإن الأمثال الشعبية ليست مجرد كلمات منمقة ومتداولة. بل هي عبارات وجيزة وبليغة تسقي الأجيال خبرات من سبقوهم. وبفضل كونها موجزة يسهل فهمها وحفظها ومعرفة المغزى منها، كما أنها غالبًا ما تكون مرتبطة بقصص شعبية منتشرة أو بمواقف يمر بها الناس وتتكرر فيما بينهم. لذلك لها دور أساسي لا يمكن إنكاره في الثقافة الشعبية في كل بلد.

أمثال شعبية مع قصتها

القصص المرتبطة بالأمثلة الشعبية ليست دائمًا معروفة. فهناك بعض الأمثال التي تتردد بين الناس دون معرفة أصلها بالرغم من الحكمة الكامنة فيها. ولا يقلل هذا من مصداقية المثل. لأنه يعبر عن خبرة قديمة وتجارب عاشها الناس، بالإضافة إلى أنه أثبت صحته مع الأيام دون الاضطرار للرجوع إلى قصته. لذلك من المحتمل أن تضيع قصة المثل الأصلية التي كانت سبب في استخلاصه. كما يمكن أن تروى عنه قصة أحدث من قصته الأصلية بسبب هذا النسيان، لذلك لا يجب ربط المثال بالقصة فقط، بل من الضروري فهم الحكمة منه والتعلم لوقف الخسارة والعمل على التحرر من العقبات والتقدم للأمام. وفي السطور القادمة نتحدث بشأن 5 من أشهر الأمثال الشعبية المنتشرة في الوطن العربي ونوضح كيف كانت قصتها المعروفة والتي تناقلتها الأجيال.

اشهر 5 أمثال شعبية مع قصتها

على نفسها جنت براقش

المثل يُقصد به أن البعض يجلبون على أنفسهم وأهليهم السوء بأفعالهم غير المسؤولة. أو بالفهم الخاطئ ممن حولهم. وله قصص مختلفة حسب الوارد من التراث العربي القديم. وتتلخص تلك القصص فيما يلي:
القصة الأولى:
براقش كانت كلبة حارسة لقوم. شعرت بالخطر من مداهمة مفاجأة من رجال العدو فنبحت تحذر أهلها منهم. فاستجابوا للنداء واختبأوا، وحضر العدو ييحث عنهم ولم يجد أحدًا حتى همُّوا بالمغادرة. فلما رأتهم يغادرون استمرت بالنباح فرحًا بنجاة قومها. فانتبه الأعداء لمكان الصوت ووصلوا إليها وإلى أهلها فقتلوهم، فقال الشاعر “حمزة بن بيض” [لم تكن عن جناية لحقتني. لا يساري ولا يميني رمتني. بل جناها أخ عليَّ كريم. وعلى أهلها براقش تجني].
القصة الثانية:
في هذه الحكاية براقش هي زوجة لقمان بن عاد، التي ذهبت في زيارة إلى أهلها فأطعموها من لحم الجمال، ولم يكن زوجها وعشيرته يتناولون لحم الجمل، فلما عادت كانت مُحمَّلة باللحم اللذيذ، وتناول منه لقمان فاستطاب مذاقه وسألها عنه فأخبرته أنه لحم الجمل، فسألتها مستغربًا هل لحم الجمال لذيذ هكذا؟ أخبرته أن نعم، وقالت “جمِّلنا واجتَمِل” وهي العبارة التي أخذها بمعنى أنها تطلب منه إحضار المزيد من هذه الجمال اللذيذة لنفسه، فأغار على أهلها ونحر جمالهم، كما نحر جمالها أيضًا لأنها كانت تمتلك منها الكثير، وقيل بسبب ذلك “على أهلها تجني براقش”.
القصة الثالثة:
كانت براقش زوجة لملك اضطر للسفر وتركها خلفه، وبينما تعبث جواريها دخنوا في موضع متفق عليه بأن من يدخن فيه يأتيه الجنود لمساعدته، أي أنهن قمن بفعل يشبه نداء الاستغاثة في وقتنا الحالي، فحضر الجنود ولم تعلم ما تقوله لهم فنصحها البعض بأن تأمرهم بأي شيء لئلا يهملوا الاستغاثة إذا ما حدثت يومًا ما، فأمرتهم بتشييد بنيان بجوار القصر، وحين فعلوا وعاد الملك فرآه اتهمها بالرغبة في نيل الملك وأمر بهدم البناء غيرة منه وعاقبها.

 

أمثال شعبية مع قصتها

وافق شن طبقة

يصف المثل من وجد شبيهًا له يصاحبه ومن تزوج امرأة لها نفس تفكيره أو طباعه، وهناك قصة مثل عربي متعلقة به ومفادها أن رجلًا يُدعى شن أراد الزواج، لكنه لم يقبل بامرأة عادية وأراد أن يبذل الوقت والجهد ليجد امرأة تشبهه في الذكاء والفطنة، وبالفعل قرر السفر خارج قريته ليجدها، وفي الطريق وجد راكبًا يريد نفس القرية التي يذهب إليها فسار معه، وبعد المسير قليلًا سألنه شن “أتحملني أم أحملك؟!” فسبه الرجل ناعتًا إياه بالجهل، وقال له إننا راكبان، فما الحاجة لتحملني أو أحملك؟ فسكت شن ولم يجيبه بأي شيء.
وصل الرجلان إلى مدخل القرية المقصودة فرأيا زرعًا حان وقت حصاده، فسأل شن صاحبه “تُرى أهذا الزرع قد أُكل أم لا” فسبه الرجل مرة أخرى وقال له إنه زرع يريد الحصاد فكيف تسأل هل أُكل أم لا! وسكت شن مرة أخرى ولم يجب الرجل.
دخل الصاحبان القرية ووجدا فيها جنازة ونعشًا يحمله القوم، فسأل شن صاحبه “أترى صاحب النعش حي أم ميت؟!” هنا استشاط الرجل غيظًا وقال له لم أرَ أحدًا أكثر جهلًا منك، الرجل محمول على الأعناق ليُدفن بينما تتسائل هل ما زال حيًا أم مات؟!

وحينما وصلا دخل الرجل لابنته طبقة يقص عليها ما حدث في رحلته شاكيًا لها جهل الرجل واضطراره لتحمله، فقالت له كلا يا أبي إنه ليس جاهلًا، وإنما سؤاله أتحملني أم أحملك يقصد به أتحدثني أم أحدثك ليمر الطريق هينًا، وأما الزرع هل استحصد أم لا يقصد به هل تم تحصيل ثمنه أم لا، وعن سؤاله عن صاحب النعش فيقصد به ابن المتوفى، هل حي يدعو لوالده أم لا.
فخرج الأب لصاحبه وطلب منه شن أن يفسرها له إن كان يعلم فقال الأب ما شرحته ابنته، فقال له شن هذا ليس كلامك، فقال الرجل نعم، هو كلام ابنتي.
وهنا أعجب شن بها وأيقن أنه وجد مراده وخطبها من أبيها وتزوجا وحين عاد بها إلى قريته وقص لأهله ما حدث قالوا “وافق شن طبقة”.

وعند جهينة الخبر اليقين

يشتهر هذا المثل بين الحكم والأمثال على أن مقصوده أن الخبر يُعلم من مصدره الموثوق ولكنه لا يرتبط في حقيقته سوى بالغدر ودنو الأخلاق، فهو عن رفيقين في السرقة والنهب اسميهما الحصين والأخنس، وكان الأخنس يلقب بجهينة لأنه من قبيلة تُدعى جهينة، وقد تصاحب الرجلان على أن يسلبا أي رجل من عشيرتيهما ماله وممتلكاته ويتعاونا على ذلك، وقد وجدا رجلًا فسرقا متاعه وماله، فحاول الرجل أن يخرج من الموقف ببعض ماله؛ فعرض عليهما أن يخبرهما بمكان رجل لديه من المتاع والمال الكثير ومغانمه غالية لأن الملوك أعطوه إياها، فردا عليه بعض ماله وذهبا للمكان الذي أخبرهما به فوجدا الرجل فعلًا ومعه المغانم، وقد عرض عليهما طعامًا فجالساه قليلًا وبعدها ذهب الأخنس “جهينة” لمصلحة أرادها وعاد مرة أخرى فوجد زميله قد قتل الرجل، هنا هلع وأخرج سيفه قائلًا له “كيف تقتله وقد شاركناه طعامه وشرابه؟!” فرد عليه الحصين مهدئًا له “اقعد يا أخا جهينة فلهذا ومثله خرجنا” يقصد تذكيره بهدفهما الأصلي، فسكت جهينة وقد علم أن مثل الحصين لا يؤتمن، وتأكد أنه سيحاول أن يستأثر بالغنيمة وحده لذا أصبح أشد حذرًا منه.
حاول الحصين بالفعل أن يخدع جهينة ويقتله ولكن جهينة كان أمكر منه، حيث قال له الحصين “هل أنت للطير زاجر؟” يعني يفهم لغة الطير وحركاته، ففطن جهينة لخطته، وهي أن يجعله يرفع رأسه ناظرًا للأعلى فينحر عنقه، فسأله قائلًا “وما ذلك؟” فرد عليه الحصين قائلًا “ما تقول هذه العقاب الكاسر؟” فرد جهينة قائلًا “أين تراها؟” فرفع الحصين رأسه يشير إليها قائلًا “ها هي ذي”، فنحره جهينة سريعًا، وفي طريق عودته وجد امرأة تسأل عن الحصين فسألها من أنتِ قالت زوجته؛ فقال لها “أنا قتلته” فكذبته قائلة “ما مثلك يقتل مثله” وأكملت بحثها وعاد جهينة إلى قومه يقول شعرًا من بين أبياته:

كصخرة إذ تسائل فى مراح     وأنمار وعلمهما ظنون
تسائل عن حصين كل ركب    وعند جهينة الخبر اليقين

اختلط الحابل بالنابل

في هذا المثل ظهرت قصص امثال عربية مشهورة عديدة، حيث يقصد بالحابل المعزاة أو الناقة الحلوب التي تدر كمية كبيرة من الحليب، بينما النابل فهي التي لا تمنح اللبن، وفي الأسواق يقوم التجار بفرز الماعز والنوق لتبيين أيها تستحق الشراء بثمن أغلى، ومع ذروة وصول المشترين تتحرك الأغنام فيتخالطون دون أي علامة توضح الحلوب من غيرها ويقال اختلط الابل بالنابل.
وهناك شرح أخر للمثل يقوم على أن الحابل هو الخيال في المعارك، بينما النابل هو رامي السهام، ويقصد بالمثل الخلطة التي تحدث حين تلتقي الجموع وتتزايد حولهم الرمال والضباب الترابي فلا يعلم أيهم خيال وأيهم رامي السهام.

 

اختلط الحابل بالنابل

ربّ رمية من غير رام

يقصد به أن الصحيح قد يصدر من غير أهله، وأن غير الماهر بالشيء قد يفعله بمهارة برغم انعدام خبرته، وقد أتت قصته بين احكام وامثال شعبية عديدة كموقف لرامي محترف اسمه الحكيم بن عبد يغوث، أتى عليه وقت ولم يعد سهمه يصيب أي شيء، لكنه تعنت وأقسم ألا يعود لداره حتى يصطاد غزالًا، فحاول أيامًا يرى الغزال ويطارده ولا يمكنه اصطياده، فحزن وعاد لقومه يشكو ولا يدري ما به وأقسم أن يقتل نفسه إن لم يفلح في الصيد؛ فطلب منه ابنه أن يرافقه في رحلة الصيد غدًا فقبل وحاول الصيد ولم يفلح، فطلب ابنه القوس مهدئًا اياه أن القوس قوسه والرمية رميته، فرمى الغلام وأصاب غزالًا فقال له والده “رب رمية من غير رام”.

الأسئلة الشائعة حول اشهر 5 أمثال شعبية مع قصتها

اليكم أهم الأسئلة حول الأمثال الشعبية وأكثرها تداولاً:

هل لكل مثل قصة

لا، أحيانًا ما لا تُعرف قصة المثل، ومن الممكن أن يُنسب لقصة غير قصته الأصلية بسبب القدم.

ما هي اشهر امثال العرب

أخاك أخاك إن مَن لا أخ له كساعٍ إلى الهيجا بغير سلاح.
أنا لها ولكل عظيمة.
أنا الغريق فما خوفي من البلل.
إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة.
إذا صُنتَ المودة كان باطنها أحسن من ظاهرها.

هل قصة عاد بخفي حنين حقيقية

ذكر أصل المثل في كتاب أحمد تيمور باشا الذي يحمل عنوان الأمثال العامية ويصف قصص امثال عربية، وهي القصة التي اشتهر بها وبما أن الألسنة تناقلتها نفسها فالغالب أنها حقيقية.
تحدثنا عن اشهر 5 أمثال شعبية مع قصتها متمنين بلكم دوام العافية من كل بلية.

شاركونا بـ اشهر 5 أمثال شعبية مع قصتها

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصة مثل شعبي

قصص أمثال العرب في الجاهلية

قصص من التراث العربي

حكم وأمثال عن الحياة

 ما هو أصل العرب

انشرها على :
الوسوم:
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments