تخطى إلى المحتوى
قصة مثل وجنت على نفسها براقش

قصة مثل وجنت على نفسها براقش قصة ثانية لجنت على نفسها براقش

حفل الأدب العربي بجملة متنوعة من الأمثال الشّعبية التي صيغت بلغة البلاغة المكثفة كي تلخص عصارة التجارب وفحواها. ولأن الأمثال الشعبية لغة تعبير مستساغة على لسان مختلف فئات المجتمع. لقيت انتشاراً واسعة وغير مسبوق. وكان لها الحظوة في الفوز باستحسان العامة. والدليل على ذلك حركة الترجمة التي عُنيت بها بشكل حثيث. فنقلتها إلى لغات كثيرة للاستفادة من الحكمة الكامنة بين أحضانها. والتي تشكل بصورة أو بأخرى بوصلة تحدد للمرء وجهته الصحيحة في اتخاذ القرار المناسب. وخاصة أمام الأمور التي تتطلب منه تحديد أفضل الخيارات المتاحة. فالاهتمام الكبير بالأمثال منذ العصر الجاهلي لم يكن مجرد صدفة. إنما ينم عن ثقافة عميقة توصل إليها أرباب الأدب عندما أدركوا بشكل ملموس قدرتها على مخاطبة كل العقول بلغتها المأنوسة. وإيصال أبلغ الخبرات والحكم التي تختصر على الجميع عناء تكرار التجربة المماثلة. فعلى الرغم من أن الأمثال الشعبية ليست وليدة العصر الحالي، إلا أنها صيغت بلغة الأدب العميق الغني بالدلالات الموحية. بحيث تختزل التجربة بكلمات بسيطة مسبوكة ببراعة لا مثيل لها تتسلل إلى الأسماع بعذوبة وتستوطن ثنايا الذاكرة كضيف خفيف الظل. فمن منا اليوم لم يسمع بمثل” وجنت على نفسها براقش” أو يردده كخلاصة تجربة ما خاضها بنفسه أو خضع لها غيره؟. وكلنا دون أدنى شك تتولد لدينا عند سماعه الرغبة العارمة في معرفة القصة التي خرج منها صاحبها بهذا المثل البديع. الذي لخص تجربته الحياتية في بضع كلمات استطاعت أن تسبر أغوار التجربة وتلخصها وتدونها في صفحات فن أدبي فريد دعي بأدب الأمثال الشعيبة.

قصة مثل وجنت على نفسها براقش

قصة مثل وجنت على نفسها براقش

ما أن نسمع كلمات هذا المثل” وجنت على نفسها براقش” تحملنا الرغبة العارمة والشغف الشديد إلى التبحر في معانيه قبل أن نعوم تواقين بحثاً عن القصة التي لخصها واستُنبت منها الحكمة وخلاصة التجربة التي عاشها أحدهم. والأمر الذي بالفعل يثير دهشتنا أن هذا المثل الذي ولد في أحضان العصر الجاهلي ومازال يتردد إلى يومنا هذا على ألسنة القاصي والداني. كانت بطلته كلبة انطلاقاً من إحدى الروايات التي ساقت لنا قصته، وكانت هذه الكلبة تُدعى “براقِش” وهذا الاسم لغويًاً يعني الزخرفة أو التزيين باستعمال الألوان لرسم صورة ملفتة للنظر. فهو من الأمثال العربية الأكثر شهرة والتي انتشرت على نطاق واسع وذاع صيتها في كل الأصقاع وترجمت إلى لغات عديدة. كي توصل حكمة الشعوب وخلاصة تجاربهم الحياتية إلى الأجيال المتعاقبة لأخذ العِظة والاسترشاد بالطريق الصحيح. والملفت للنظر عند البحث في أصول هذا المثل تعدد رواياته. فمنهم من يقول أن أصل المثل” جنت على أهلها براقش” في حين يذكر آخرون أن المثل الصحيح ” وجنت على نفسها براقش” وآخرون يرون أن المثل الحقيقي” على أهلها تجني براقش”. إلا أنه بغض النظر عن شكل الصياغة التي صيغ بها هذا المثل البليغ الأمر الذي يهمنا المعنى المستقى منه والعبرة المأخوذة عنه.

قصة مثل وجنت على نفسها براقش

ما هي قصة المثل جنت على نفسها براقش

إن تعددت الروايات التي تناولت قصة هذا المثل المشهور وتعدد شكل تناوله لا تفسد للمعرفة قضية. بل على العكس قد تسهم بشكل أو بآخر في تعميق جوهر الحكمة المستقاة منه في الأذهان. وتغذي معرفتنا اللغوية بحسن صياغته وبلاغة تركيبه بصور لفظية متنوعة. فالقصة الأكثر انتشاراً وشهرة لها المثل تقول: أن “براقش” اسم أطلق على أنثى من إناث الكلاب. والمعروف أن من عادة العرب منذ القدم تربية هذا النوع من الحيوانات. بحيث كان القصد من وراء هذا الأمر آنذاك حماية قبائلهم من سطوا الغرباء وقطاع الطرق الذين يتخذون من سرقة البيوت وسفك دماء أهلها مهنة لهم. و”براقش” كانت إحدى الكلبات التي استقدمها رجال إحدى القرى لتقف على حدودها وتنبههم في حال حاول أي غريب الاقتراب من حدود القرية أو دخولها. وفي يوم من الأيام بالفعل تعرضت القرية لهجوم شرس من قِبل ثلة من قطاع الطرق والسارقين الذين ينصبون العداء لأهل هذه البلدة. فقامت براقش بواجبها المعهود في تنبيه أهل بلدتها إلى الخطر الذي يحيط بهم. وذلك بهدف أخذ الحيطة والتماس طريق الفرار كي لا يقعوا في قبضتهم فتسفك دماؤهم. وهذا بالفعل ما حدث، إذ سارع أهل البلدة ما إن سمعوا نباحها إلى الفرار التجاءً إلى إحدى الكهوف المجاورة لبلدتهم والاحتماء بها عن عيون المجرمين ريثما يغادرون البلدة. واستطاعوا بذلك فعلاً النجاح في الإفلات من قبضتهم والفوز بحياتهم. إلا أن السعادة العارمة لهذه الكلبة “براقش” لم تتواني في دفعتها إلى الاحتفال بخروج المجرمين خائبين من البلدة. فهمت بالنباح احتفالاً بذلك على الرغم من الحرص الشديد لصاحبها لإجبارها على الصمت. ما أثار انتباه المجرمين إلى هذا الأمر والتيقن من تواجد أهل البلدة في الجوار وعلى مقربة من القرية فبحثوا عنهم في الكهوف حتى وجدوهم واقتصوا منهم. ولم تسلم الكلبة من بطشهم إذ أراقوا دمها هي الأخرى.

 

قصة ثانية لجنت على نفسها براقش

تقول أن براقش اسم لامرأة كانت زوجة لملك من الملوك. وفي يوم من الأيام اضطر زوجها للسفر وأمنها على الملك بعدة. وكان من عادة هذه المملكة حينذاك في حال شعر أحد بأن أرباب القصر في مأزق أشعلوا ناراً لينتشر الدخان وينبئ حراس القصر أن هنالك ما يستدعي حضورهم على الفور. ولكن لم تتنبه الزوجة لهذا الأمر، وفي إحدى جلسات الأنس مع خادماتها ذات ليلة أشعلن النار. وعندما عم الدخان في الأرجاع هرع الجند للنجدة. ما دفع أحدهم لنصح الملكة بأن تطلب منهم أمراً وإلا فإنهم قد يسجيبوا للنداء مرة أخرى. فطلبت منهم أن يبنوا لها منزلاً بجوار القصر. وعندما عاد زوجها وسأل عن الغاية منه روت له الحادثة فأطلق عليها هذا المثل.
العبرة من قصة المثل جنت على نفسها براقش
لا شك أننا ننتظر الحكمة والموعظة من قصة المثل” وجنت على نفسها براقش”. بصرف النظر من تكون “براقش” بطلة قصة هذه المثل الشعبي المتداول إلى اليوم على ألسنة العامة. أهي اسم لكلبة من كلاب العرب التي كان المقصود من تربيتها حماية حدود بلدتهم. أو كان المقصود فيها في روايات أخرى زوجة أحد الملوك أو إحدى بناتهم. أو كانت بالفعل زوجة لقمان بن عاد. ما يهمنا هو العبرة المستقاة من قصة جنت على نفسها براقش. لأن الروايات جميعها على اختلاف صياغة قصصها تركز على خلاصة واحدة وحكمة ثابتة تتمحور حول: أن الأفعال إذا قمنا بها في وقتها المناسب وإن كانت عين الصواب. قد يؤدي فعلها في أوقات أخرى غير مناسبة إلى إلحاق السوء بفاعلها. ولعل المراد من هذه العبرة إيقاظ الأذهان إلى ضرورة التماس الحيطة والحذر عند القيام بأي فعل. والتفكير بشكل متروي وعميق بالوقت المناسب الذي يجب القيام فيه بهذا الأمر.

ما هي قصة المثل جنت على نفسها براقش

 وجنت على نفسها براقش

إنه مثل استطاع بكل براعة أن يؤدي رسالتها ويلخص التجربة التي استقى أصحابها منها العبرة على أكمل وجه. بفضل صياغته الموجزة وبلغة غارقة في البلاغة تزخر بمعاني ومدلولات عميقة. تجعل من هذا المثل وسائر الأمثال الشعبية الأخرى باباً من أبواب الأدب الجديرة بأن تسمى أدباً خالصاً. وفي ختام مقالنا عن قصة وجنت على نفسها براقش نرجو من الله عز وجل حسن التوفيق في أن نكون قد أفلحنا بما قدمنا لحضرة القارئ من معلومات أحاطت بهذا المثل وسبرت أغواره بحيث ننال منه الرضا والقبول.

شاركونا بـ قصة مثل وجنت على نفسها براقش

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصة مثل شعبي

أمثال عربية قديمة مشهورة

اشهر 5 أمثال شعبية مع قصتها

قصص أمثال شعبية

ما هي قصة المثل عاد بخفي حنين

انشرها على :
الوسوم:
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments