تخطى إلى المحتوى
قصة سورة سبأ

قصة سورة سبأ سبب نزول سورة سبأ قصة سبأ وسيل العرم

قصة سورة سبأ من القصص القرآنية التي لا يعرف تفاصيلها الكثيرون. وهي تضم من العبر ما يكفي لأن يتعظ المرء من أمة سابقة. غضب الله عليها فنالت عقاب قاسي نتج عنه هلاكهم جميعًا عن بكرة أبيهم. فماذا يعني اسم سبأ. وما هي الأدلة القرآنية على القصة؟ وكيف عاقبهم الله؟. كلها أسئلة سوف نجيب عنها في موضوعنا اليوم.

سبب نزول سورة سبأ

تعد سورة سبأ من السور المكية. ورغم عدد آياتها القليلة التي لم تتخطى 54 آية. إلا أن كل آية بها في حد ذاتها عبرة. أما عن أسباب نزولها فبيان ذلك روايتين أحدهما كالآتي:
يقال أن أحد الصحابة. واسمه كان فروة. قدم إلى الرسول عليه الصلاة والسلام. وسأله عن أهل سبأ. وقال له فيما معناه: أنه يخاف أن يعودوا لغيهم مرة أخرى وكفرهم بالله. فهل يقاتلهم إن فعلوا ذلك؟. وقتها أجابه الرسول صلى الله عليه وسلم. أنه لم يرد شيئًا بشأنهم. وأن الله لم ينزل عليه شيئًا يخصهم. هنا نزلت على الرسول آية:
لَقَدۡ كَانَ لِسَبَإٖ فِي مَسۡكَنِهِمۡ ءَايَةٞۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٖ وَشِمَالٖۖ كُلُواْ مِن رِّزۡقِ رَبِّكُمۡ وَٱشۡكُرُواْ لَهُۥۚ بَلۡدَةٞ طَيِّبَةٞ وَرَبٌّ غَفُورٞ (15) سورة سبأ الآية 15.

والرواية الأخرى تقول. أن أحد الصحابة سأل الرسول الكريم عن أهل سبأ مباشرةً. فقال له الرسول. لم ينزل بشأنهم علي شيء. فأنزل الله تعالى على سيدنا محمد. بعدها مباشرةً تلك الآيات التي تتحدث عن أهل سبأ بشكل صريح.

سبب نزول سورة سبأ

التعريف بسبأ

قبل البدء في شرح قصة سورة سبأ. علينا أن نوضح أولًا أن سبأ ليس اسم مكان. بل هو رجل اسمه “سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وكان لديه من الأولاد 10 أكدت المصادر كلها أنه هاجر منهم 6 إلى بلاد اليمين. والبقية إلى بلاد الشام.
والدليل على ذلك. ما ورد عن صاحبي اسمه فروة ابن مسبك حينما قال:

“أتيتُ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ-، فذَكَرَ الحَديثَ، فَقالَ رجلٌ منَ القومِ: يا رسولَ اللَّهِ، أخبِرنا عَن سبأٍ ما هوَ أرضٌ أمُ امرأةٌ؟ فقالَ: لَيسَ بأرضٍ ولا امرأةٍ، ولَكِنَّهُ رجلٌ ولَدَ عشرةً منَ العربِ، فتَيامنَ ستَّةٌ وتشاءمَ أربَعةٌ”
ثم أن أولاده الذين سكنوا اليمن. استقروا بالعيش هناك. ورزقهم الله من الخير ما كفاهم ووفاهم. فكانت لهما جنتين واحدة على اليمين. والأخرى على اليسار كانتا بهما من الفواكه والخير الكثير.
وأما قوم سبأ أو كما عرفوا باسم عرب القحاطنة. كان منهم الملوك الذين حكموا تلك المنطقة مثل مملكة سبا بلقيس الشهيرة التي تعرفنا عليها جميعًا من قصتها مع سيدنا سليمان عليه السلام.
وكان الرخاء الذي تنعم به تلك المنطقة هو الأساس في حضارة مملكة سبأ التي اندثرت لكن قصتها ما زلت معروفة حتى الآن بسبب ورودها في القرآن الكريم، ثم استندت الكتب التاريخية على هذه الآيات العظيمات لتكون خير برهان على وجود تلك المملكة فيما سبق.

التعريف بسبأ

وصف مملكة سبأ

أهم جزئية في قصة سورة سبأ تتمثل في وصفها، والنعم التي رزقهم الله بها. فقد أكدت المصادر التاريخية كلها والدينية أن أهل سبأ بنوا سدًا عظيمًا عرف باسم “مأرب” وأن هذا السد كانت له عيون تفتح وتغلق ويتم تخزين المياه خلفها.
ثم أن هذا السد وقتها كان عظيم البناء، وهو السبب الرئيسي في الرخاء الذي تنعم به المنطقة، وكانوا جميعًا فخورين به للغاية، وعلى جانبيه كما سبق وذكرنا جنتين وكثير من الحقول المليئة بالخيرات، ثم أنهم وقتها كانوا يعبدون الشمس، لكنهم آمنوا بالله عندما أسلمت على يد سيدنا سليمان.
وعاشوا فترة أخرى من الرخاء فأمرهم الله أن يشكروه على كل تلك النعم التي خصصها لهم، والدليل على ذلك ما قاله رب العزة في كتابه العزيز “كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ” لكن الذين أتوا بعدهم كفروا بنعمة الله، وتمنعوا عن شكره تعالي، من هنا كان لابد لهم من مواجهة عقاب الله الذي تمثل في سيل شديد أغرق الأخضر واليابس في هذه المنطقة.

قصة سبأ وسيل العرم

قصة سبأ وسيل العرم

ذكرنا منذ قليل أن مدينة سبأ القديمة كانت تتضمن سد منيع في وسطها، وعلى جانبيه الجنتين اللتين كانتا مصدر فخر وثراء أهل تلك المنطقة.ثم أنهم كفروا بالأنبياء الذين أرسلهم لهم الله، ولم يتوقف بغيهم إلى هنا، بل تفرعنوا أكثر ولم يحمدوا الله على كل النعم التي منحها سبحانه لهم. فكان عقابهم أن جعل الله السد يهدم، فتخرج الماء المخزنة خلفه لتغرق كل شيء في تلك المنطقة، فذهبت الجنان، وذهب معها رغد العيش الذي كان يتمتعون به.
ولم ينتهي عقابهم عند هذا الحد، بل أصبحت بلدتهم خاوية من الخير ومليئة بالحشرات المؤذية مثل الجراد والباعوض وكذلك الثعابين، والآيات الكريمة التالية توضح مصير هؤلاء القوم بوضوح على النحو الآتي:
فَأَعۡرَضُواْ فَأَرۡسَلۡنَا عَلَيۡهِمۡ سَيۡلَ ٱلۡعَرِمِ وَبَدَّلۡنَٰهُم بِجَنَّتَيۡهِمۡ جَنَّتَيۡنِ ذَوَاتَيۡ أُكُلٍ خَمۡطٖ وَأَثۡلٖ وَشَيۡءٖ مِّن سِدۡرٖ قَلِيلٖ (16) ذَٰلِكَ جَزَيۡنَٰهُم بِمَا كَفَرُواْۖ وَهَلۡ نُجَٰزِيٓ إِلَّا ٱلۡكَفُورَ (17) وَجَعَلۡنَا بَيۡنَهُمۡ وَبَيۡنَ ٱلۡقُرَى ٱلَّتِي بَٰرَكۡنَا فِيهَا قُرٗى ظَٰهِرَةٗ وَقَدَّرۡنَا فِيهَا ٱلسَّيۡرَۖ سِيرُواْ فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا ءَامِنِينَ (18) فَقَالُواْ رَبَّنَا بَٰعِدۡ بَيۡنَ أَسۡفَارِنَا وَظَلَمُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ فَجَعَلۡنَٰهُمۡ أَحَادِيثَ وَمَزَّقۡنَٰهُمۡ كُلَّ مُمَزَّقٍۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّكُلِّ صَبَّارٖ شَكُورٖ (19) وَلَقَدۡ صَدَّقَ عَلَيۡهِمۡ إِبۡلِيسُ ظَنَّهُۥ فَٱتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقٗا مِّنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ (20)
وبالاستناد إليها يمكننا تقسيم عقاب أهل مملكة سبأ على النحو الآتي:

  • زوال الرخاء والنعم التي كانوا يحظون بها.
  • أغرق الله جنانهم التي رزقهم بها بالسد المنيع الذي كانوا يفتخرون بوجوده.
  • بعدهم عن القرى المحيطة بهم.
  • ظلمهم لأنفسهم عندما اتبعوا الشيطان إلا عدد قليل منهم تمسكوا بإيمانهم بالله.
  • شتت الله شملهم، ومزق عزتهم التي كانوا يفتخرون بها.

الأسئلة الشائعة حول قصة سورة سبأ

وردت بشأن قصة سورة سبأ العديد من الأسئلة التي تردد ترديدها كثيرًا، منها ما سنذكره لاحقًا بالإجابات الخاصة به مثل:

ما هي قصة سورة سبأ؟

قوم كانوا يعبدون الشمس ولديهم من الخير الوفير ما جعلهم يحيون حياةً رغبدة، ثم أن هدهد سيدنا سليمان رآهم وبلغ النبي سليمان بأمرهم، وبقية القصة معروفة للجميع.
فبعد أن تأكدت بلقيس من أن سليمان نبي وأنه يدعو بالفعل لله الواحد القهار آمنت به هي وقومها جميعًا، لكنهم عصوها وتركوا عبادة الله، وامتنعوا عن شكره فكان ما كان بشأنهم، بأن دمرهم اللهم وأخذ منهم كل الخير الذي كانوا يملكونه.

ما هو سبب تسمية سورة سبأ؟

سميت السورة هكذا لأن الموضوع الرئيسي بها كان مصير أهل مدينة سبأ، وهي مدينة يمنية موجودة جنوب شبه الجزيرة العربية، وقصتهم كلها عبر لأنهم من الأقوام التي دمرها الله بسبب كفرهم بنعمته.

ماهي مواضيع صورة سبأ

تتلخص مواضيع سورة سبأ في عدة محاور هامة أبرزها التوحيد بالله، ثم عاقبة الأمم التي تكفر بالله، كما شرحت بعض آيات السورة الكريمة معجزات سيدنا داوود وسيدنا سليمان، بالإضافة إلى موضوع البعث يوم القيامة، وكيف سيكون الحساب والجزاء.

مما سبق اتضح لنا أن قصة سورة سبأ تتضمن عبر كثيرة أهمها أن غضب الله شديد، وأن الإنسان قادر على سخط ربه حينما يصر على غيه دون خشية، من هنا يلقنه الله درسًا قاسيًا ليعرفه أنه قادر على كل شيء، وأن المرء بكل ما يملك من مال وجاه ومنصب لا حول له ولا قوة.

شاركونا بـ قصة سورة سبأ

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصة سيدنا موسى

قصة اصحاب الكهف

دعاء سورة البقرة

قصة سيدنا يونس

قصة سيدنا عيسى

انشرها على :
0 0 التقييمات
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments