المحتويات
أشعار امرؤ القيس شعر قصير امرؤ القيس قصائد امرؤ القيس
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي، فهو من بني آكل المرار، ويعد امرؤ القيس شاعر يماني الأصل، وقد اشتهر بلقبه، وقد اختلف النسابون في اسم امرؤ القيس، وكان امرؤ القيس أسد وغطفان، وكانت أمه أخت الشاعر المهلهل وقد أخذ الشعر عنه، وقد ثار بنو أسد على أبيه وقاموا بقتله وقد ثأر لأبيه من بني أسد وقد قال في ذلك شعرا كثيراً.
قصائد امرؤ القيس
الشاعر امرؤ القيس، وقصيدة سما لك شوق بعدما كان أقصر:
سما لكَ شوقٌ بعدما كان أقصر
وحلتْ سليمي بطن قو فعرعرا
كِنَانِيّةٌ بَانَتْ وَفي الصَّدرِ وُدُّهَا
مجاورة غسان والحي يعمرا
بعَيْنيَّ ظَعْنُ الحَيّ لمّا تَحَمّلُوا
لدى جانبِ الأفلاجِ من جنبِ تيمُرَا
فشَبّهتُهُم في الآل لمّا تَكَمّشُوا
حدائق دوم أو سفيناً مقيرا
أوِ المُكْرَاعاتِ من نَخيلِ ابنِ يامِنٍ
دوينَ الصفا اللائي يلينَ المشقرا
سوامقَ جبار أثيثٍ فروعه
وعالين قنواناً من البسر أحمرا
حمتهُ بنوا الربداء من آل يامن
بأسيافهم حتى أقر وأوقرا
وأرضى بني الربداءِ واعتمَّ زهوهُ
وأكمامُهُ حتى إذا ما تهصرا
أطَافَتْ بهِ جَيْلانُ عِنْدَ قِطَاعِهِ
تَرَدّدُ فيهِ العَينُ حَتى تَحَيّرَا
كأن دمى سقف على ظهر مرمر
كسا مزبد الساجوم وشياً مصورا
غَرَائِرُ في كِنٍّ وَصَوْنٍ وَنِعْمَة ٍ
يحلينَ يا قوتاً وشذراً مفقرا
وريح سناً في حقة حميرية
تُخَصّ بمَفرُوكٍ منَ المِسكِ أذْفَرَا
وباناً وألوياً من الهند داكياً
وَرَنْداً وَلُبْنى وَالكِبَاءَ المُقَتَّرَا
غلقن برهن من حبيب به ادعت
سليمى فأمسى حبلها قد تبترا
وَكانَ لهَا في سَالِفِ الدّهرِ خُلّةً
يُسَارِقُ بالطَّرْفِ الخِبَاءَ المُسَتَّرَا
إذا نَالَ مِنْها نَظَرَة ً رِيعَ قَلْبُهُ
كما ذرعت كأس الصبوح المخمرا
نزيف إذا قامت لوجه تمايلت
تراشي الفؤاد الرخص ألا تخترا
أأسماءُ أمسى ودُها قد تغيرا
سَنُبدِلُ إنْ أبدَلتِ بالوُدِّ آخَرَا
تَذَكّرْتُ أهْلي الصّالحينَ وَقد أتَتْ
على خملى خوصُ الركابِ وأوجرا
فَلَمّا بَدَتْ حَوْرَانُ في الآلِ دونها
نظرتَ فلم تنظر بعينيك منظرا
تقطع أسبابُ اللبانة ِ والهوى
عَشِيّة َ جَاوَزْنَا حَمَاة ً وَشَيْزَرَا
بسير يضجّ العودُ منه يمنه
أخوا لجهدِ لا يلوى على من تعذّرا
ولَم يُنْسِني ما قَدْ لَقِيتُ ظَعَائِناً
وخملا لها كالقرّ يوماً مخدراً
كأثل من الأعراض من دون بيشة
وَدونِ الغُمَيرِ عامِدَاتٍ لِغَضْوَرَا
فدَعْ ذا وَسَلِّ الهمِّ عنكَ بجَسْرَة ٍ
ذَمُولٍ إذا صَامَ النَّهارُ وَهَجّرَا
تُقَطَّعُ غِيطَاناً كَأنّ مُتُونَهَا
إذا أظهرت تُكسي ملاءً منشرا
بَعِيدَة ُ بَينَ المَنْكِبَينِ كَأنّها
ترى عند مجرى الظفر هراً مشجراً
تُطاير ظرَّانَ الحصى بمناسم
صِلابِ العُجى مَلثومُها غيرُ أمعَرَا
كأنّ الحَصَى مِنْ خَلفِهَا وَأمامِهَا
إذا نجَلَته رِحلُها خذْفُ أعسَرَا
كَأنّ صَلِيلَ المَرْوِ حِينَ تطيره
صليل زيوفٍ ينتقدنَ بعبقرا
عليها فتى لم تحملِ الأرضُ مثله
أبر بميثاق وأوفى وأصبرا
هُوَ المُنْزِلُ الآلافَ من جَوّ ناعِطٍ
بَني أسَدٍ حَزْناً من الأرضِ أوْعرَا
وَلوْ شاءَ كانَ الغزْوُ من أرض حِميَرٍ
شعر امرؤ القيس
الشاعر امرؤ القيس، وقصيدة قالت فطيمة حل شعرك مدحه:
قَالَتْ فُطَيْمَةُ حَلِّ شِعْرَكَ مَدْحَهُ
أَفَبَعْدَ كِنْدَةَ تَمْدَحَنَّ قَبِيلا
وَهَمُ الكِرَامُ بَنُو الخَضَارِمَةِ العُلا
ِسَمَيْدَعٍ أَكْرِمْ بِذَاكَ نَجِيلا
يَا أَيُّها السَّاعِي لِيُدْرِكَ مَجْدَنَا
ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ هَلْ تَرُدُّ قَتِيلا
هَلْ تَرْقَيَنَّ إلى السَّماءِ بِسُلَّمٍ
وَلَتَرْجِعَنَّ إلى العَزِيزِ ذَلِيلا
سَائِلْ بَنِي مَلِكِ المُلُوكِ إذا الْتَقَوا
َنَّا وَعَنْكُمْ لا تَعَاشَ جَهُولا
مِنَّا الذي مَلِكَ المَعَاشِرَ عَنْوَةً
مَلَكَ الفَضَاءَ فَسَلْ بِذَاك عُقُولا
وَبَنُوهُ قَدْ مَلَكُوا خِلافَةَ مُلْكِهِ
شُبَّانَ حَرْبٍ سَادَةً وَكُهُولا
قالوا لَهُ : هَلْ أنتَ قَاضٍ ما تَرَى
إِنَّا نَرَى لَكَ ذا المَقَامَ قَلِيلا
فَقَضَى لكلِّ قَبِيلةٍ بِتِرَاتِهِمْ
لَمْ يَأْلُهُمْ في مُلْكِهمْ تَعْدِيلا
فَثَوَى وَوَرَّثَ مُلْكِ مَنْ وَطِئَ الحَصَى
قَسْرًا أبوهُ عَنْوَةً وَنُحُولا
سَائِلْ بَنِي أَسَدٍ بِمَقْتَلِ رَبِّهِمْ
حُجْرِ بنِ أُمِّ قَطَامِ جَلَّ قَتِيلا
إذا سَارَ ذو التَّاجِ الهِجَانِ بِجَحْفَلٍ
لَجِبٍ يُجَاوَبُ بالفَلاةِ صَهِيلا
حتى أَبَالَ الخَيْلَ في عَرَصَاتِهِمْ
فَشَفَى وَزَادَ على الشِّفَاءِ غَلِيلا
أَحْمَى دُرُوعَهُمُ فَسَرْبَلَهُمْ بِهَا
والنَّارَ كَحَّلَهُمْ بها تَكْحِيلا
وأقامَ يَسْقِي الرَّاحِ في هَامَاتِهِمْ
مَلِكٌ يُعَلُّ بِشُرْبِها تَعْلِيلا
والبِيْضَ قَنَّعَهَا شَدِيدًا حَرُّهُا
فَكَفَى بذلكَ لِلْعِدَا تَنْكِيلا
حَلَّتْ لَهُ مِنْ بَعْدِ تَحْرِيمٍ لَهَا
أَو أَنْ يَمَسَّ الرَّأسَ منه غُسُولا
حتى أباحَ ديارَهمْ فَأَبَارَهُمْ
فَعَمُوا فهمْ لا يَهْتَدونَ سَبِيلا
شعر قصير امرؤ القيس
الشاعر امرؤ القيس، وقصيدة يا بؤس للقلب بعد اليوم ما آبه:
يَا بُؤسَ لِلقَلْبِ بَعْد اليَوْمِ ما آبَهْ
ذِكرَى حَبيبٍ ببعضِ الأرْضِ قد رَابهْ
قالّتْ سُلَيْمى أرَاكَ اليومَ مُكْتَئِباً
والرَّأْسُ بَعدي رَأيتُ الشّيْبَ قد عابه
وحَارَ بَعْدَ سَوَادِ الرَّأْسِ جُمَّتَهُ
كمِعْقَبِ الرَّيطِ إذْ نَشَّرْتَ هُدَّابهْ
ومَرْقَبٍ تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ
أشْرَفْتُهُ مُسْفِراً والنَّفْسُ مُهْتَابَهْ
عَمْداً لأرْقُبَ مَا لِلجَوِّ مِنْ نَعَمٍ
فَناظِرٌ رائِحاً مِنْهُ وعُزَّابَهْ
وقدْ نَزَلْتُ إلى رَكْبٍ مُعَقَّلَةٍ
شُعْثِ الرُّووسِ كأنَّ فَوْقَهُمْ غابَهْ
لَمَّا رَكِبْنا رَفَعناهُنَّ زَفْزَفَةً
حَتى احْتَوَيْنَا سَوَاماً ثمَّ أرْبَابَهْ
أشعار امرؤ القيس
الشاعر امرؤ القيس، وقصيدة قد أشهد الغارة الشعواء تحملني :
قدْ أشْهَدُ الغارَةَ الشّعْوَاءَ تَحْمِلُنِي
جَرْدَاءُ مَعرُوقَةُ اللّحييَنِ سُرْحُوبُ
كَأنَّ صاحِبهَا إذْ قَامَ يُلْجِمُها
مَغْذٌ على بَكْرَةٍ زَوْرَاءَ مَنْصُوبُ
إذا تَبَصّرَها الرَّاؤُونَ مُقبِلَةً
لاحتْ لَهُمْ غُرَّةٌ مِنْها وَتجْبِيبُ
وِقافُها ضَرِمٌ وَجَرْيُها جَذِمٌ
وَلَحْمُها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقْبُوبُ
وَاليَدٌ سابِحَةٌ وَالرِّجْلُ ضارِحَةٌ
وَالعَيْنُ قادِحةٌ وَالمَتْنُ مَلْحُوبُ
وَالمَاءُ مُنْهَمِرٌ وَالشَّدُّ مُنْحَدِرٌ
وَالقُصْبُ مُضْطَمِرٌ وَاللَّونُ غِرْبِيبُ
كَأنّها حِينَ فاضَ الماءُ وَاحْتَفَلَتْ
صَقْعاءُ لاحَ لَها في المَرْقَبِ الذِّيبُ
فأَبْصَرَتْ شَخْصَهُ مِن فَوْقِ مَرْقَبَةٍ
ودُونَ مَوْقِعِها مِنْهُ شَنَاخِيبُ
فَأقْبلَتْ نَحوَهُ في الجَوِّ كاسِرَةً
يَحُثُّها مِنْ هُوِيِّ الرِّيحِ تَصْوِيبُ
صُبَّتْ عَلَيْهِ وما تنْصَبُّ مِنْ أُمَمٍ
إنَّ الشَّقَاءَ على الأشْقَيْنِ مَصْبُوبُ
كالدَّلْوِ ثَبْتٌ عُرَاهَا وهْيَ مُثْقَلَةٌ
إذْ خَانَها وذَّمٌ منْهَا وتَكْرِيبُ
لا كالَّتي في هَواءِ الجَوِّ طّالِبَةً
ولا كَهَذَا الّذِي في الأرْضِ مَطلوبُ
كالْبَزِّ والرَّيْحِ في مَرْآهُما عَجَبٌ
مَا في اجْتِهَادٍ على الإصْرَارِ تَعْييبُ
فأدْرَكَتْهُ فَنالَتْهُ مَخَالِبُهَا
فَانْسَلَّ مِن تحْتِها والدَّفُّ مَعْقُوبُ
يَلوذُ بِالصَّخْرِ مِنْهَا بَعْدَ مَا فَتَرَتْ
مِنْها ومِنْهُ على الصَّخْرِ الشَّآبِيبُ
ثمَّ اسْتغَاثَتْ بمَتنِ الأرضِ تَعْفِرُهُ
وبِاللِّسان وبِالشِّدْقَيْنِ تَتْرِيبُ
فأخطَأتْهُ المَنَايَا قِيسَ أُنْمُلَةٍ
ولا تَحَرَّزَ إلا وهْوَ مَكْتُوبُ
يَظَلُّ مُنْحَجِراً منْهَا يُراقِبُهَا
ويَرْقَبُ اللَّيْلَ إنّ اللّيْلَ مَحْجُوبُ
والخَيرُ مَا طَلَعَتْ شَمسٌ وما غَرَبَتْ
مُطَلَّبٌ بِنَواصي الخَيْلِ مَعْصُوبُ
شاركونا قصائد امرؤ القيس
للمزيد من الأدعية ومن عبارات موفعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.
شاهد أيضاً
تَذَكّرْتُ أهْلي الصّالحينَ وَقد أتَتْ
على خملى خوصُ الركابِ وأوجرا
فَلَمّا بَدَتْ حَوْرَانُ في الآلِ دونها
نظرتَ فلم تنظر بعينيك منظرا
هذه الابيات الشعريه يتذكر بها الشاعر أهله الصالحين الذين كانو يأتون على ظهور الجمال وهم يحملون الأحمال والبضاعه وعندما ظهرت عليهم إمرأة تسمى حوران كانت بينهم يقول هنا الشاعر انه نظر اليها نظره ولم تنظر بعينه بصوره حقيقيه
هنا تلميح من الشاعر الى الأبيات بأن الشخص الذي كان يتحدث اليه فوة على نفسه فرصة التمتع بنظر الى جمال حوران بعينيه وشكلها الصحيح والواضح هنا تعبير الشاعر عن حزنه وخيبة أمله عن أنه فوة على نفسه فرصة التعارف بحوران ووجودها معه بحياته
هنا يستخدم الشاعر الأبيات لي إصال مشاعره برسالة حزن عميقه وغياب باله وانشغاله وهذا مافوة عليه الفرصه التي لم يرد تفويتها إذا لم يكن يعي ويعرف أنها كانت فرصه ومن أجمل الحضوظ ..