تخطى إلى المحتوى
قصة الأسد الشرس والثعلب الماكر

قصة الأسد الشرس والثعلب الماكر قصة مثيرة للأطفال

قصة الأسد الشرس والثعلب الماكر قصة مثيرة للأطفال.

في غابة ما تنتشر فيها الكثير من الحيوانات كان هناك أسد هو ملك حيوانات هذه الغابة، وقد عرف عنه الشراسة والقسوة في التعامل.

ثم ما لبث أن مرض هذا الأسد. وهنا كان ينبغي على الحيوانات التي تقيم معه في الغابة زيارته. وإلا عندما شفي انتقم منهم انتقاما شديدا. كما يعهدونه في البطش والجبروت.

زيارة الحمار للأسد

وكان أول من قرر زيارة الأسد الحمار. حيث ذهب إلى عرينه. فهو يخشى الأسد كثيرا لذلك حرص على أن يكون أول من يزوره رغم أنه لا يحبه ولا يحب بطشه وتجبره. لكنه مجبر من قبل خوفه من انتقام الأسد منه إن لم يره الأسد زائرا في مرضه. وعليه توجه الحمار إليه، وأخذ يواسيه في مرضه. ويتمنى له عودة الصحة والعافية لجسده المريض.

وهنا قال له الأسد: لقد جعلني المرض بشعا أيها الحمار. انظر إلى جسدي المتعب بل ما رأيك حتى في رائحة فمي الآن؟

فاقترب الحمار واشتم رائحة فم الأسد. ثم قال له: إنها رائحة بشعة فعلا أيها الأسد كان الله في عونك يا مولاي.

وحينها زمجر الأسد زمجرة غضب وشراسة وقال غاضبا: أتسبني أيها الحمار، وتقول إن فمي رائحته سيئة. سوف انتقم من وقاحتك أشد انتقام.

وعندها أخذ الحمار المسكين يتوسل إلى الأسد قائلا: مولاي ما قلت إلا الصدق. فاشتد غضب الأسد وقال: ما قلت إلا ما أثار غضبي أيها الأبله.

وما لبث بعد ذلك أن هجم الأسد على الحمار. وأخذ يمزق الحمار بأنيابه ومخالبه حتى قتله. وراح الحمار المسكين ضحية للصراحة من قبل أسد شرس لا يعرف الرحمة.

زيارة الكلب للأسد

ثم توجه الكلب إلى زيارة الأسد. وكان على علم بما جرى للحمار المسكين. فدخل على الأسد وحياه وواساه على مرضه. وتمنى له الشفاء السريع تماما كما فعل الحمار من قبل. وهنا قال له الأسد: فعلا أنا أحتاج إلى الشفاء السريع. فقد صرت بشعا للغاية. يمكنك أن تشتم رائحة فمي وسوف تعي بنفسك ما أعاني منه.

وهنا اقترب الكلب من الأسد وشم فاه. وعندها قال الكلب في نفسه: إن قلت الحقيقة لقيت مصير الحمار الذي تتناقله كل حيوانات الغابة. وعليه وخوفا من مصير الحمار قال الكلب: أيها الأسد فمك رائحته جميلة ورائعة ولا أرى فيه أو في هيئتك أي بشاعة تذكر على الإطلاق.

وهنا زمجر الأسد واشتد غضبه وقال في عصبية: أيها المخادع من أنت حتى تخدع الأسد؟! لن تفلت بفعلتك هذه أبدا. فقال الكلب في خوف حينها: مولاي ما أردت إلا ألا أحزنك. فقال الأسد: خداعك ضاعف غضبي وحنقي. وبعدها هجم الأسد على الكلب، وفعل به مثلما فعل في الحمار حتى قتله.

زيارة الثعلب الماكر للأسد

أما الثعلب فأصبح الآن في موقف لا يحسد عليه. فلابد له أن يذهب لزيارة الأسد وإلا قتله. لكن ماذا سوف يفعل يا ترى إن سأله الأسد عن رائحة فمه؟! هل يكذب فيقتل كالكلب؟! أم يقول الحقيقة فيقتل كالحمار؟! إن الثعلب لا شك أنه الآن في حيرة شديدة. بل وجميع الحيوانات ينتظرون ماذا سوف يفعل، فقد عرف عنه الدهاء وقدرته على الخروج من أي كارثة كانت.

وبالتالي إن استطاع الثعلب الخروج من تلك المحنة سوف تتمكن الحيوانات من استعمال حيلته التي استعملها مع الأسد وتنجو من القتل. أما إن فشل الثعلب، فهذا المصير المتمثل في القتل مع أقل عصبية تمر بالأسد عند السؤال عن أحواله الصحية من قبل الأسد نفسه كما تم مع الكلب والحمار سوف يكون هو مصيرهم بالتأكيد.

وها قد دخل الثعلب عرين الأسد فسلم عليه. وتمنى له شفاء من جميع أمراضه التي أقعدته في بيته متعبا حزينا. وعندها قال الأسد: لقد بلغ مني المرض كل مبلغ أيها الثعلب. لقد جعلني سيئا للغاية. اشتم رائحة فمي وأخبرني كيف تكون.

وحينها قال الثعلب: معذرة أيها الأسد لكنني مريض بالزكام ولا أستطيع أن يميز أنفي الروائح بأي حال من الأحوال. أرجو المعذرة يا مولاي فقد حال المرض بيني وبين إجابة طلبك الذي هو أمر لا يرد بالنسبة لي. لكن قدراتي أقل من شرف الامتثال لأمرك.

وحينئذ قال الأسد وقد هدأ روعه من كلام الثعلب: شفاك الله وعفاك أيها الثعلب. إذن هيا اذهب لبيتك لتنام وترتاح من مرضك. ورحل بعدها الثعلب من عرين الأسد سالما. وقد نجا من القتل. وكانت فرصة لباقي الحيوانات استعمال حيلة الثعلب التي استطاعت أن تجعل الأسد في منتهى الهدوء والصبر على مرضه دون أي غضب من الحيوانات. كونهم مرضى مثله.

ما نتعلمه من تلك القصة

وهنا نتعلم أصدقائي الصغار أن الماكرين يكون لهم أساليبهم في الخروج من المواقف الصعبة. وهذا يعود لذكائهم الذي دوما ما يستغلونه لصالحهم، مع قدرتهم الجيدة على الملاحظة لاستخلاص حقيقة الأمر. حتى وإن كان هذا الأمر مرتبط بطغاة جبارين.

شاركونا بآرائكم حول قصتنا تلك

أعزائي القراء ننتظر أيضا أن تشاركوا قصتنا عبر حساباتكم المختلفة على السوشيال ميديا. إذ أنها سوف تكون فرصة رائعة ليس فقط لجذب المزيد من القراء للقصة. بل كذلك لتوصلوا رسائلكم حول قيم وسلوكيات معينة لأولئك المقربين منكم ليحققوا منها الاستفادة المطلوبة على نحو جيد.

وأخيرا فنحن في انتظار تعليقاتكم حول قصتنا لنعرف إذا كانت قد أعجبتكم من عدمه. كما يمكن أن تجعلوا تعليقاتكم أيضا تشمل على رؤى مختلفة للقصة من حيث الأحداث. بحيث نعرف مدى استيعابكم لها وإدراككم لأفكارها. وهو ما يؤكد لنا اهتمامكم بها دون شك.

ومن أجل المزيد من قصص الأطفال القصيرة والمتميزة فضلا انقر هنا: على فيس بوك و تويتر لكي يصلكم كل جديد منا.

شاهد أيضاً :

قصة الأسد الطماع والقسمة العادلة

قصة الأسد وابنه الوريث

الأسد الجائع

قصة الخوف من وحوش الغابة

قصة الحطاب الطيب والحيوانات الشريرة

1 تعليقات على "قصة الأسد الشرس والثعلب الماكر"

اترك تعليقاً