تخطى إلى المحتوى
شعر التطيلي الأعمى

شعر التطيلي الأعمى اشعار التطيلي الأعمى قصائد التطليلي

هو أحمد بن عبد الله بن هريرة القيسي أبو العباس الأعمى التطيلي، فيعد التطيلي الأعمى شاعر أندلسي، وقد نشأ في إشبيلية، حيث أن له ديوان شعرعلى نسق مرثية ابن عبدون وهذا في بني الأفطس، وقد ترجم له ابن بسام في الذخيرة، وكتب العديد من الأشعار التي سوف نتناول بعضاً منها.

شعر التطيلي الأعمى

الشاعر التطيلي الأعمى قصيدة إلى الله أشكو الذي نحن فيه:

إلى الله أشكو الذي نحن فيه
أسىً لا يُنَهنِهُ منهُ الأسى
على مثلها فلتشقَّ القلوبُ
مكانَ الجيوبِ وإلا فلا

فشا الظلمَ واغترَّ أشياعُهُ
ولا مُسْتَغاثٌ ولا مُشْتَكى
وساد الطَّغَامُ بتمويههمْ
وهل يَفْدَحُ الرزءُ إلا كذا

وطالت خُطَاهُم إلى التُّرَّهاتِ
ألا قصّرَ الله تلك الخطا
وأعْجَبُ كيفَ نضلُّ السبيلَ
ولم نأتِهِ واهتدته القطا

وكيف تَضاحَكُ هذي الرياضُ
وكيف يصوبُ الغمامُ الحصى
وهيهات لم يعتمدْ أن يجودَ
ولكن لما نحن فيه بكى

وماذا بحمصٍ من المضحكاتِ
ولكنَّه ضحكٌ كالبكا
وذا اليومُ حَمَّلنا فادحاً
خَضَعْنا له وانتظرنا غدا

وَنُغْضِي على حُكْم صَرْفِ الزمان
وبين الجوانح جَمْرُ الغَضَا
ويا رُبَّ إلبٍ على المسلمين
زَوَى الحقَّ عن أهله فانْزَوى

هو الكلبُ أَسَّدَهُ جَهْلُهُ
وطال فخالُوْهُ ليثَ الثَّرى
وراعهمُ زأرُهُ فيهمُ
ولو كانَ في غيرهمْ ما عوى

كفاهُ الهوانُ احتقارَ الهوان
فسنَّ الأذَى باحْتِمالِ الأذى
تهاونَ باللهِ والمسلمين
وقد كان في واحدٍ ما كفى

وَقد خلعَ الدينَ خَلْعَ النَجادِ
وقد أكل الدِّينَ أكلَ الرِّبا
فمرآه في كلِّ عينٍ قذى
وذكراهُ في كلِّ حلقٍ شَجَا

إذا سُئِلَ العَسْفَ بالمسلمين
فأَجْوَدُ من حاتمٍ بالقرى
وإن أمكنتْ منهمُ فُرْصَةٌ
فأَفْتَكُ من خالدٍ بالعدا

ولا بدَّ للحقِّ مِنْ دُوْلةٍ
تُميتُ الضَّلالَ وتُحْيي الهُدى
فيا سحرَ فرعونَ ماذا تقول
إذا جاءَ موسى وأَلقى العصا

وقد عزَّ في مَنْعِ سلطانه
كُلَيْبٌ فكيفَ رأيتَ الحِمَى
وإنَّ أمامك لو قد علمتَ
أشياءَ أَيسرهنَّ الرَّدَى

فَمَا غَفَلَ اللهُ عن أُمّةٍ
ولا تَرَكَ اللهُ شيئاَ سُدى
وعاقِبةُ الظلمِ ما قد سَمِعْتَ
وعَايَنْتَ لو نَهْنَهَتْكَ النُّهَى

أيا أهلَ حمصٍ وقِدْماً دعوتُ
وهل تسْمعونَ إلى من دعا
يَقلُّ لأقداركمْ كلُّ شيءٍ
فكيفَ رضيتمْ بدون الرِّضى

أَلا قد لحنتُ لكم فاسمعوا
وحاجَيْتُ إن كان يُغني الحجا

إليكَ أبا عَبْدِ الإلهِ على النَّوى مُطَالَعةً كادت تَنوبُ عن القرب وطيبَ سَلامٍ ودَّتِ الرَّوْضُ أنَّهُ شَذاها بما فيها من الماءِ والعشبِ

اشعار التطيلي الأعمى

الشاعر التطيلي الأعمى قصيدة أغمز عيون وانكسار حواجب:

أَغَمْزُ عُيُونٍ وَانكسارُ حَوَاجِبِ
أمِ البرقُ في جُنْحٍ من الليل دَائبِ
سرى وسرى طيفُ الخيالِ كلاهما
يَوَدُّ لو أنَّ الليلَ ضَرْبَةُ لازب

وفي مضجعي أَخْفَى على العينِ منهما
وأَثْقَبُ في أَجوازِ تلكَ الغياهب
لقىً غيرَ نفسٍ حُرَّةٍ نازعت به
نجومَ الدُّجى ما بين سارٍ وسارب

معودةٍ ألاَّ تطبِّقَ روعةٌ
بها مذهباً والموت شتى المذاهب
إليكَ ابنَ حمدينٍ وإنْ بَعُدَ المَدَى
وإن غَرَّبَت بي عَنْكَ إحدى المغارب

صبابةَ ودٍّ لم يكدِّر جِمَامَهُ
مُرُورُ الليالي وازدحامُ الشَّوائِبِ
وذكرى عَسَاها أن تكونَ مَهَزَّةً
تردُّ على أَعقابِهِ كُلَّ شاغب

بآيةِ ما كان الهوى مُتَقَارباً
وخَطَوْيَ فيه ليسَ بالمتقارب
أُمُخْلِفَةٌ تلك الوسائلُ بعدما
شَدَدنا قُوَاها بالنُّجومِ الثَّواقب

وكم غَدْوَةٍ لي في رِضَاكَ ورَوَحَةٍ
على مَنْهَجٍ من سُنَّةِ البِرِّ لازب
لياليَ لم تمشِ الأخابيث بيننا
بما كادَ يستهوي حُلُومَ الأطايب

ولم يُرِجفُوا في
بصمانة يَنْمُوَنَها وأشائب
وأيامَ لم يَجْنِ الدَّلالُ على الهوى
هناتٍ جَنَت عُتْبى على غير عاتب

أفالآن لما كنتُ أحكمَ قاصدٍ
وَسَرَّك أني جئتُ أصْدَقَ تائب
ولم يبقَ إلا نزغة ترتقي بها
شياطينُ تَخْشَى القَذفَ من كلِّ جانب

أَضعتَ حُقُوقي أو حقوقَ مودتي
فدونكها أعجوبةً في الأعاجب
وَفَجَّعْتَ بي حيّاً نوادبَ كلمَّا
تذكرنني أسْعَدنَ غيرَ نوادب

وقال العدا ليلُ الخمولِ أَجَنَّهُ
على رِسْلِهِم إنِّي عِيَاضُ بنُ ناشب
فلا تتباهى بي صدورُ مَجَالسٍ
أَسُرُّكَ فيها أو صدورُ مواكب

وَأصبحتُ لا يَرتَاعُ من خَوفِ سَطْوَتي
عَدوُيِّ ولا يرجو غَنَائيَ صاحبي
ولا يتلقَّاني العُفَاةُ كأنما
أَهَلُّوا بمنلٍ من الغَيْث ساكِب

ولا أَمتري أخلافَ كلِّ مُرِنَّة
بأيدي صَبَا من عزمتي وَجَنَائب
أُعاتِبُ إدلالاً وأعْتِبُ طاعةً
وحسْبُكَ بي من مُعتْب وَمُعَاتب

أبوءُ بذنبي ليس شعري بمقتضٍ
عُلاكَ ولو فَقَيْتُهُ بالكواكب
ولكنَّهُ ما أَستطيعُ وَعُوذَةٌ
لِفَضْلِكَ إلا نَمْحُ ذنبي تُقارب

ويجحدُكَ الحسَّادُ أَنّك سُدْتَهُمْ
على شاهدٍ مما انتحيت وغائب
وقد وقفوا دون الذي عزَّ شأوه
بأنفسهم أو بالظنون الكواذب

غضاباً على مَنْ ناكرَ الدهرَ بينهم
وقد عَرَفوه بينَ راضٍ وغاضب
سراعاً إلى الدنيا وحيثُ بدا لهم
ولو أنَّه بينَ الظبا والضرائب

أَغَمْزُ عُيُونٍ وَانكسارُ حَوَاجِبِ أمِ البرقُ في جُنْحٍ من الليل دَائبِ سرى وسرى طيفُ الخيالِ كلاهما يَوَدُّ لو أنَّ الليلَ ضَرْبَةُ لازب

شعر التطيلي الاعمى

الشاعر التطيلي الأعمى وقصيدة إليك أبا عبد الإله على النوى:

إليكَ أبا عَبْدِ الإلهِ على النَّوى
مُطَالَعةً كادت تَنوبُ عن القرب
وطيبَ سَلامٍ ودَّتِ الرَّوْضُ أنَّهُ
شَذاها بما فيها من الماءِ والعشبِ

بعثت به طيفَ الخيالِ ولم يكن
لِيَسْلُكَ بين الهُضْبِ والموجُ كالهضب
وَهَبْهُ مضى قِدْماً ولم يَثْنِ عَزْمَهُ
غواربُ خُضْرٌ تُتَّقَى بِذُرى شهبِ

وبيدٌ كأيامِ الصدودِ ترى الضحى
بها شاحباً لا من شكاةٍ ولا حُبِّ
فأنَّى له ليلٌ يفي طولَ عمره
بمطلبه السامي وَمَركَبهِ الصّعْب

وَهبْهُ دنا حتَّى رآكَ وأفْرَجتْ
له عَنْكَ أيَّامُ النَّوى ودُجى الخطب
فَكيفَ يُؤدي ما تحمَّلهُ بلا
لسانٍ ويَحْوي ما تَقُولُ بلا لبِّ

أمَولايَ دَعْوى لم أزلْ مذْ نويتها
أُخاصِمُ فيها أسْعُدَ الأنجمِ الشهب
لعلَّك قد أشجتْكَ أُخْرى شكايةٍ
قضيتُ بأولاها نحيبيَ أوْ نَحْبِي

رفعتُ بها صوتاً إذا شئتُ أحرقت
بلا بِلُهُ ما انهلَّ من دمعيَ السكب
وبين أمير المؤمنين وبينه
مُضَايَقَةُ الحُجَّاب أو هَيْبَةُ الحجب

وأنت قديماً كنتَ أوَّلَ رائشٍ
لِذِكْرِيَ حتَّى طار في الشرق والغرب
ومن لي بأخرى مِثْلِها أنتحي بها
صُرُوْفَ الليالي وهي آمنةُ السرب

لعلِّيَ أنْ أسْطُو على الدَّهْرِ سَطْوَةً
بِمُنْصَلِتٍ مما يُحِلُّ وما يَسْبي

إلى الله أشكو الذي نحن فيه أسىً لا يُنَهنِهُ منهُ الأسى على مثلها فلتشقَّ القلوبُ مكانَ الجيوبِ وإلا فلا

شاركونا بـ شعر التطيلي الأعمى

للمزيد من الأدعية ومن عبارات موقعنا المميزة والرسائل الجميلة .. قوموا بمتابعة جديدنا عبر صفحاتنا في فيس بوك و تويتر لمشاهدة جديد العبارات والرسائل والخواطر والأدعية والكلمات الجميلة.

شاهد أيضاً

قصائد أبوبكر ابن القوطية

قصائد أبو الوليد الحميري

شعر أبو حيان الاندلسي

قصائد ابن أبي الخصال

قصائد ابن أبي البشر

انشرها على :
5 1 قيم
تقييم المقالة
نبهني
نبّهني عن
5 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
🦋أمہ رِِتًوُجٌهہ

لعلِّيَ أنْ أسْطُو على الدَّهْرِ سَطْوَةً
بِمُنْصَلِتٍ مما يُحِلُّ وما يَسْبي

يعبر هذا البيت عن رغبة الشاعر في ان يكون لهُ الحكم في ايامه التي مضت وان يغير امور كثيره كانت تتعلق في مصيره وهوا الذي يحكم الدهر وليسا الذي كان يتبع اوامر غيره في أيامه التي ندم عليها في السابق

Olivia

ما حالُ القلوب
وفي غمضِ الجفونِ
عيونٌ ظُباها أَمْ
ضَى سهامِ المنونِ

Evan

صبٌّ له في كلِّ عُضْوٍ مَدْمَعُ
هَجَعَ الخليُّ وليلُهُ ما يَهْجَعُ
لعبَ الفراقُ بصبرهِ وعزائِهِ
لَعِباً يَرِيْثُ الجِدُّ فيه وَيُسْرعُ

ريوف

ما أشبهَ الموتَ بالمحيا وأجدرَ مَن
لا يعرفُ الوِردَ أن لا يعرف الصَّدرا
أعدَّ زادَيْكَ من قولٍ ومنْ عَمَلٍ
إنَّ المُقامَ إذا طال اقتضى السَّفرا

سديم

عِتابٌ على الدُّنيا وَقَلَّ عِتابُ
رضينا بما تَرْضى ونحنُ غِضابُ
وقالتْ وأصغينا إلى زُورِ قولها
وقد يَسْتَفِزُّ القولُ وهو كذابُ